العدد 4763
الجمعة 29 أكتوبر 2021
banner
إيران تحت وطأة حكم ولاية الفقيه تعاني من فقر لا يمكن أن يتصوره عقل (1)
الجمعة 29 أكتوبر 2021

يعجز اللسان عن التعبير عمَّا يحدث في إيران؛ في معظم مجالات الحياة الإنسانية، تحت وطأة حكم نظام الملالي الشرير، نظرًا لأن النظام المتخلف الحاكم في إيران يلقي مخالبه على كل مكان في إيران مثل الأخطبوط الأسود، والكلمات عاجزة عن التعبير عن الوضع كما ينبغي.


إذ إن الفقر والغلاء والوضع المعيشي المتردي والمصير المؤلم الذي يصارعه المواطنون في مثل هذه الأرض يمزق قلب كل إنسان حزنًا، وابتلي المواطنون بهذا الوضع الأكثر إيلامًا مما كان عليه في الماضي إلى حد بعيد، ويتفاقم كل يوم أيضًا. وقبل استيلاء خميني على السلطة عنوة كان يقطع على نفسه للمواطنين وعودًا وهمية تتعلق بتوفير المياه والكهرباء والمسكن مجانًا، ونجد الآن، رئيس الجمهورية، إبراهيم رئيسي، دمية الولي الفقيه، يقطع على نفسه وعودًا وهمية أيضًا على غرار خميني؛ تتعلق ببناء 1,000,000 وحدة سكنية كل عام. ولم يمر حتى الآن 3 أشهر منذ توليه منصبه إلا وأعرب عن ندمه وتملصه من الوفاء بوعده، قائلًا “يجب على المواطنين أن يساعدوا في هذه القضية، وإذا كان البعض يعتقد أنه من المفترض أن تقوم الحكومة بتوفير الأرض وبنائها بنفسها، فالأمر ليس كذلك، أي أن دور الحكومة يقتصر على التوجيه والإشراف”. (قناة “شبكه يك” المتلفزة، 18 أكتوبر 2021).


واعترف حميد رضا حاجي بابائي، عضو لجنة التخطيط والموازنة في مجلس شورى الملالي، في مقابلة مع التلفزيون الحكومي، مشيرًا إلى الوضع الاقتصادي الإيراني المنهار تحت وطأة حكم الملالي بأن “حوالي 40,000,000 نسمة من سكان البلاد بحاجة ماسة إلى المساعدة الفورية المؤقتة، ومن غير الممكن التستر على حجم استياء المواطنين من الوضع الاقتصادي للبلاد”. (وكالة “فارس” الحكومية للأنباء، 23 أكتوبر 2021).


وقال أحد الوزراء السابقين في النظام الإيراني ويدعى “محمد غرضي” في مقابلة مع وكالة “إيلنا” الحكومية للأنباء، في 30 أبريل 2021: “يبلغ الدخل السنوي اعتبارًا من عام 2005 حتى اليوم 75 مليار دولار، ولم يسهم أي منها في إنعاش موائد سفرة المواطنين، وتم منحها للأجهزة المتربحة ريعيًا”.


وعلى الرغم من زيادة دخل الحكومة عدة أضعاف اعتبارًا من الثلث الأخير من عام 2006، بيد أن موائد سفرة الإيرانيين تقلَّصت، وكتبت صحيفة “همشهري” الحكومية فيما يتعلق بزيادة تأثير ارتفاع معدل التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية على معيشة الأسر العاملة: “إن تكلفة معيشة الأسرة العاملة بلغت 11,000,000 تومان”. “مجاهدين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية