+A
A-

وزير المالية: 250 مليون دينار فاتورة الرعاية الصحية لـ “كوفيد 19”

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة في رده على سؤال لـ “البلاد“ أن الحكومة ضخت نحو 250 مليون دينار لمصروفات الرعاية الصحية الشاملة لجائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” في العامين الماضيين، شاملةً اللقاحات والعلاج للحالات وغيرها من سبل مكافحة الجائحة، موضحا ولا تتضمن هذه الفاتورة أي متعلقات تخص الصحة العامة.

وفي رده على سؤال رئيس تحرير “البلاد” مؤنس المردي بشأن خطط استثمار الأراضي بالأوقاف السنية والجعفرية، أشار وزير المالية إلى أن لها خصوصية وقد أوقفت لأغراض معينة ولا تدخل ضمن ملكية الدولية، موضحًا أن المنصة مطروحة أمامهم إذا رغبوا في عرض الأوقاف عليها.


وأشار وزير المالية والاقتصاد الوطني في المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس في قصر القضيبية خلال إجابته عن السؤال الثاني لرئيس تحرير “البلاد” بشأن اتفاقية التجارة مع بريطانيا، إلى أن العمل والتفاوض بدأ من خلال تشكيل فريق خليجي برئاسة وزير التجارة في السعودية، ويشمل ممثلين من البحرين وممثلين عن جميع دول الخليج بالإضافة إلى العمل مع دول أخرى في المنطقة.


ونوه الوزير بأن مفاوضات الاتفاقية تضم العديد من الفصول وكل فصل يتعلق بمحور خاص، منها ما يتعلق بالسلع والخدمات وما يشمل إعفاء جزئيا أو كليا ومرحليا بعد سنوات معينة أو العكس إلغاء الإعفاء لسلع، مؤكدا أن الفريق الخليجي المتكامل في الأمانة العامة لمجلس التعاون، يقوم بالتفاوض، مردفا وهناك العديد من الاتفاقات مع عدد من الدول والتي نقوم معها بالتفاوض لمزيد من الاتفاقات الاستثمارية في الجوانب الاقتصادية والتجارية.

الخطة بدأت
وقال وزير المالية في رده على سؤال من رئيس تحرير الزميلة “أخبار الخليج”، ومفاده “متى سيبدأ العمل بالخطة”، بأن الخطة التي تم الإعلان عنها أمس قد بدأ العمل والتنفيذ الفعلي لها، موضحا تم التركيز في البداية على الأولويات لوضع الإستراتيجيات الرئيسة للقطاعات الستة المستهدفة والمعتمدة من مجلس الوزراء ومجلس التنمية الاقتصادية.


600 شركة
وأوضح وزير المالية أن الشركات التي قدمت للاستفادة من صندوق السيولة، قد تجاوزت الـ 600 شركة، مشيرا إلى قرب إصدار بيان بشأن تفاصيل الشركات وعددها.


وردًّا على سؤال بشأن المنافسة من دول الجوار والهدف الخاص باستقطاب مليارين ونصف المليار دولار في فترة وجيزة، قال وزير المالية إن أي استثمارات تجرى في دول المنطقة تستفيد منها البحرين، وكلما تحركت الاقتصادات المجاورة، فإن البحرين تستفيد من ذلك، كما شدد على أن الخطط التي وضعت والأرقام المستهدفة لحجم الاستثمارات هي قابلة للتنفيذ. وأضاف وزير المالية: حققنا المستهدف في خطة هذا العام، وهدفنا تحقيق مليار دولار، على أن ترتفع في السنوات المقبلة، في العام الماضي من ناحية الاستثمارات كانت حسب الخطة، ونستهدف زيادة الاستثمارات في الأعوام المقبلة 2023 - 2024.


وأوضح وزير المالية والاقتصاد الوطني أن الأرقام التي تم رصدها للخطط والمشروعات هي قابلة للتنفيذ وأكثر.


20 ألف فرصة عمل
وأشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان في رده على سؤال عن عمل الوزارة لخلق ما يقارب 20 ألف وظيفة في عام واحد والمميزات التي سيحصل عليها أصحاب العمل مقابل توظيف المواطنين، أن أصحاب الأعمال يحصلون على العديد من المميزات بالفعل، مشيرا إلى دعم رواتب الموظفين ودعم الزيادات السنوية وإتاحة برامج تدريب مجانية وغيرها من المميزات التي يحصل عليها صاحب العمل مجانا، مؤكدا أن دول الخليج بدأت تلتفت لتلك الامتيازات وتطبقها.


زيادة رسوم العمل
وأوضح الوزير حميدان في رده على سؤال مفاده، كم تبلغ الزيادة المتوقعة لرسوم العمالة الأجنبية، فأجاب أنه يجري النظر فيها تبعا لقدرة أصحاب العمل، مشيرا إلى إجراء دراسة خاصة بهذا الشأن.


400 ألف دينار للشباب من الخاص
من جانبه، كشف وزير الشباب والرياضة أيمن المؤيد عن استثمار ما يقارب 400 ألف دينار من قبل القطاع الخاص، مبينا أنه وخلال الأسبوعين الماضيين كان هناك إقبال أيضا على المبادرات والبرامج الشبابية لبرنامج أمل.
شراكات الصندوق


وأشار الوزير المؤيد إلى أن معظم الاستثمارات التي يقوم بها صندوق السيولة بشراكة مع رأس المال من القطاع الخاص وذلك يعني لا سقف محدد للمبالغ آخر أسبوعين 400 ألف دينار بالمشاريع الشبابية، مؤكدا الإقبال الواسع من القطاع الخاص ورجال الأعمال على دعم الصندوق؛ من أجل الشباب ومشروعاتهم الرائدة.


تأثيرات الجائحة على قطاعات العمل
وأوضح الوزير حميدان في رده على سؤال عن تأثيرات الجائحة أن خططنا وأهدافنا تتماشى حتى خلال فترة الجائحة، موضحا أن هناك بعض القطاعات التي تأثرت بالجائحة، بينما هناك قطاعات أخرى استفادت ونمت خلال الجائحة.


وأردف وزير العمل، هناك أصحاب عمل حصلوا على امتيازات كثيرة ومهمة خلال فترة الجائحة لدعمهم وتجاوزهم الجائحة من دون خسائر، ومنها دعم الراتب البحريني، مردفا: وهذا بحد ذاته يمثل حجما كبيرا من إنفاق صاحب العمل، بالإضافة إلى ما تم تقديمه من برامج وورش للتدريب المجاني للموظفين والعاملين في الشركات والمؤسسات من خلال مبادرات قامت بها الوزارة بالتعاون مع تمكين، حيث تحملت تمكين الزيادة السنوية لسنتين، بالإضافة إلى أن هناك كثيرا من الامتيازات التي حصل عليها أصحاب العمل في فترة الجائحة.


وزير المالية لـ “البلاد”
وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني في رده على سؤال لـ “البلاد” إن الحكومة لا تحسب أي مبلغ أو فاتورة يتم صرفها على تعافي المواطن، مؤكدا أن الحكومة تضع كل إمكاناتها ومواردها من أجل خدمة المواطن.
وأوضح في رده على سؤال آخر لـ “البلاد” أن خطة التعافي تتفق وتتماشى مع خطة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، وتتفق معها في تحقيق أهداف هذه الرؤية الاقتصادية المهمة والتي تعمل الحكومة على تحقيقها.