+A
A-

اليوم.. تدشين جائزة فريد رمضان السنوية للرواية العربية

تدشّن اليوم السادس من نوفمبر 2021، كل من «مسعى للنشر والتوزيع» و«نوران بيكتشرز» السينمائية، (جائزة فريد رمضان للرواية العربية) في دورتها الأولى، والتي سيكون موضوعها عن أزمة الهوية.
وتهدف الجائزة إلى لفت الانتباه إلى موضوعة الهويات وتنوعها في العالم العربي عبر بوابة السرد المغاير والمبتكر؛ وذلك من أجل فهم المجتمع من منطلق حياتي وليس مثالياً، انحيازاً إلى التحوّل والتعدّد، وذلك باعتبار "أن الرواية لا تأتي إلى حين تتعقد الحياة" كما يقول فريد رمضان نفسه.
ومن بين أهداف الجائزة التعريف بالتجارب الأولى للروائيين الشباب، واستكشاف علاقتهم بموضوع الهوية؛ وذلك تكريساً لنهج الروائي الراحل فريد رمضان الذي طالما أبدى اهتماماً بالأعمال الشبابية إضافة إلى اهتمامه بثيمة الهويات، كما ترغب الجائزة فتح نهج جديد في تحقيق التواصل الثقافي والإبداعي.
وسوف تمنح الجائزة لعملين فائزين، يحظيان بدرع فني، إضافة إلى طباعة وتسويق العملين، وسيفتح باب الترشّح للمشاركة في المسابقة اعتباراً من اليوم، وحتى نهاية / أبريل 2021م.
تشترط المسابقة ألا يتجاوز عمر المشارك وقت تقديم العمل أربعين عاماً؛ وذلك لأن الجائزة مخصصة لفئة الشباب، وستمرّ الرويات المشاركة على لجان تحكيم تضم أساتذة ومتخصصين، ومثقفين ونقاد وكتاب من مختلف الدول العربية.
الراحل فريد رمضان (4 نوفمبر 1961 – 6 نوفمبر 2020) يعدّ من أهم المثقفين والكتاب في البحرين، توفي عن عمر يناهز التاسعة والخمسين عاما بعد صراع مع مرض السكلر، وتقاعد عن عمله الرسمي العام 2003 ليتفرغ للعمل الإبداعي في أجناس أدبية عديدة وهو الروائي والسينارست والمنتج السينمائي، كان من ضمن لجان التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي لسبع دورات، أبرز أفلامه الشجرة النائمة التي حصدت الجائزة الثانية في قسم آفاق السينما العربية – مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2015. وأبرز أعماله الأدبية رواية المحيط الإنجليزي التي حققت صدى واسعا في المحفل الثقافي وشكّلت علامة فارقة في السرد البحريني. حصد كثيرا من الجوائز في كل جنس أدبي أبدع فيه، في كل مراحله العمرية. وترجمت بعض أعماله إلى لغات أجنبية.