+A
A-

عضوات مجلس الشورى يشاركن في منتدى ريكيافيك العالمي للقيادات النسائية السياسية

شاركت عضوات مجلس الشورى في ندوة افتراضية، نظمها منتدى ريكيافيك العالمي للقيادات النسائية السياسية المقام في العاصمة الأيسلندية (ريكيافيك)، حيث شاركت في المنتدى سعادة الدكتورة ابتسام محمد صالح الدلال رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس الشورى سفيرة المنتدى العالمي للقيادات النسائية السياسية بمملكة البحرين، وسعادة المحامية دلال جاسم الزايد رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس، وسعادة الدكتورة فاطمة الكوهجي عضو مجلس الشورى.

وأشارت سعادة الدكتورة ابتسام الدلال خلال مداخلتها في المنتدى إلى أن المملكة تعمل على تمكين المرأة وإطلاق العنان لإمكاناتهن الكاملة وتشجيعهن على المساهمة في المجتمع على نطاق واسع، ويشكل هذا جزءًا من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وإدماج المرأة من خلال 45 لجنة مختلفة لتكافؤ الفرص في القطاع العام، تفعيلاً للخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

واستعرضت الدلال خلال المنتدى مبادرة المجلس الأعلى للمرأة بإطلاق جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة، والتي تتيح للمشاركين فرصة تعزيز جهودهم في دعم تقدم المرأة وتعزيز دورها في النهوض بمجتمعها، مشيرة إلى أن الجائزة تسلط الضوء على حاجة جميع شرائح المجتمع للتعاون وإنجاز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتحديداً الهدف الخامس المتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين من أجل بناء مسار عادل في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الدلال أن مملكة البحرين تحرص على مشاركة تجربتها على صعيد تقدم المرأة مع جميع دول العالم، مما يمكنها من خلق الأفكار وتبادل الخبرات من أجل التطوير والتقدم.

من جانبها أثنت سعادة المحامية دلال جاسم الزايد رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى على مستوى تنظيم المنتدى، مشيدة بجهود الجهة المنظمة للمنتدى لتوسعة قاعدة المشاركين والحضور والمتحدثين بشكل خاص من قارة آسيا من الدول العربية والاسلامية مما يتيح أيضا فرصة للتعرّف على طبيعة وأحكام الشريعة الإسلامية، مؤكدة أن هذا التوسع يساهم في عملية التقارب بين التشريعات التي تم طرحها وتبادلها خلال جلسات المنتدى.

وأشارت الزايد إلى أن هذا المنتدى يعتبر فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة، والتعرف على التحديات المختلفة في دول العالم  وكيفية التعامل معها من الجانب التشريعي.

من جانبها أعربت سعادة الدكتورة فاطمة الكوهجي في كلمة لها خلال المنتدى عن فخرها واعتزازها بدور المرأة البحرينية ومكانتها، في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والذي منح المرأة البحرينية كافة حقوقها.

وثمنت الكوهجي مبادرات مملكة البحرين التي قامت بها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في فترة جائحة كورونا كوفيد-19، وذلك فيما يتعلق بالمرأة البحرينية، خصوصًا الأمهات العاملات وتوفير البيئة الصحية اللازمة لحمايتهم ووقاية أسرهم، والتي تضمنت قرارت تهدف إلى عمل الامهات عن بعد بما يضمن بقائهم مع ابنائهم ومتابعتهم وكذلك دعم إجور المرأة العاملة في القطاع الخاص والعديد من القرارات التي أسهمت في الحفاظ على صحة المرأة وسلامة أسرتها.

وأشادت الكوهجي بالبرامج والمبادرات المستمرة التي يتبناها المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى حفظها الله، حيث يركز المجلس الأعلى للمرأة جهوده على تلبية احتياجات المرأة ومساعدتها على إطلاق طاقاتها وتمكينها من المساهمة الفعالة في المجتمع في إطار تكافؤ الفرص بين الجنسين.

وفي ختام مداخلتها أكدت الكوهجي على أن هذا المنتدى يتيح فرصة حقيقية وقوية لرسم خطة عالمية متكاملة لمعالجة عدة قضايا متمثلة في تمكين المرأة، والمساواة بين الجنسين، وخلق مستقبل أفضل وأكثر إنصافًا.

ويجمع المنتدى قيادات نسائية من مختلف القطاعات في العالم، لطرح أفكار إبداعية لبناء مستقبل أكثر إنصافاً، حيث تتجلى أهداف المنتدى في المساواة بين الجنسين في جميع أوجه الحياة وعلى مختلف الأصعدة وشتى المجالات.