العدد 4780
الإثنين 15 نوفمبر 2021
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
تقييم الأداء بعيدا عن المزاجية (1)
الإثنين 15 نوفمبر 2021

دعنا سيدي القارئ نعرّف تقييم الأداء وأهميته وذلك تنشيطًا للذاكرة، فنحن وخاصة أولئك العاملين والمتخصصين في الموارد البشرية على دراية بذلك. السبب الآخر لتقديم هذا التعريف هو تيسير عملية المقارنة والتحليل بما ربما يحدث إذا تولى مسؤول كما في الموقف الذي سنعرضه أمامك لاحقا سيدي القارئ:
تقييم الأداء كما يعرّفه معجم المصطلحات الإدارية هو “عملية يتم من خلالها تحديد مدى جودة أداء العاملين في المنظمة ويستخدم هذا الإجراء كأساس للترقية والنقل والحوافز. ويستخدم في هذا التقييم العديد من الأساليب والطرق للتعرف على مدى انحراف أداء العاملين عن الأداء المخطط”.
الآن يمكنني أن أضع أمامك سيدي القارئ موقفًا واقعيًا لسلوكيات مسؤول كما قال عنه كاتبه. الموقف سيدي القارئ نشر في أحد الإصدارات التخصصية وله صلة وثيقة بموضوع هذه المقالة. بعد قراءته ومقارنته بما ورد في التعريف يمكننا أن نسأل: ماذا لو كان المسؤول عن تقييم أدائي بهذه السلوكيات؟ كيف ستكون النتائج؟ هل هذا المسؤول مؤهل سلوكيًا ومهنيًا للقيام بتقييم مرؤسيه؟ إليك الموقف:
ملخص الموقف أن الموظفين في إحدى المؤسسات أصبحوا يعرفون حالة رئيسهم المزاجية المتقلبة من خلال ما يعتمره فوق رأسه، فإذا كانت الغترة حمراء فهذا يعني ممنوع الاقتراب، أما إذا كانت الغترة بيضاء فيعني أن الفرصة مواتية لتطلب ما تشاء وتحصل على الموافقة!
تصور سيدي القارئ أنك خضعت لتقييم هذا المسؤول وكان مرتديا الغترة الحمراء، ماذا ستكون النتيجة؟ أو أن زميلًا لك حظي بالتقييم والمسؤول يرتدي اللون الأبيض.. هل هناك عدالة في التقييم؟ إذًا تقييم الأداء يمكن أن يكون مرتهنًا بمزاجية المسؤول في بعض الأحايين؟ ما رأيك سيدي القارئ؟ 
سنكمل الحديث في هذا الموضوع في مقال لاحق إن شاء الله.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية