+A
A-

البقالي: إنتاج “ألبا” بدون انبعاثات كربونية بحلول 2060

 قال الرئيس التنفيذي لشركة ألبا، علي البقالي، إن الشركة تسعى بصورة كبيرة لجعل عملية الإنتاج خالية من الانبعاثات الكربونية بصورة تدريجية حتى العام 2060، مشيرًا إلى أن صناعة الألمنيوم اليوم تواجه تحديات كثيرة من ضمنها فرض ضرائب على مبيعات الألمنيوم في حال عدم تنفيذ خطة خفض الانبعاثات إلى صافي صفري بحلول 2060.
وأوضح البقالي في تصريحات صحافية على هامش منتدى “نحو اقتصاد مستدام”، أن الضريبة ستتراوح بين 50 إلى 100 دولار لطن الألمنيوم بدءًا من 2024 في الدول الأوروبية، الأمر الذي سيسبّب لنا خسارة أسواق عديدة، في حين أن الشركات التي ستصل إلى صافي صفري من الانبعاث الكربوني ستحصل على مزايا أكثر.
وأشار إلى أن الشركة بصدد صياغة الخطة الشاملة لمواجهة الانبعاثات الكربونية وسيتم إطلاقها شهر فبراير من العام القادم، مشدّدًا على أن الخطة في طور الصياغة بالتعاون مع مختصين عالميين. 
 ودعا إلى تشكيل لجنة وطنية تضم جميع الجهات والمؤسسات والشركات المعنية بهذا الأمر، وأن يبدي الجميع التعاون لتحقيق هذا الهدف، وأنه على جميع الشركات التكاتف للوصول إلى صفر انبعاث كربوني، لافتًا إلى أن مملكة البحرين حققت خطوات كبيرة في مجالات أهداف التنمية المستدامة، ولكن يجب العمل أيضًا على تقليل الانبعاثات الكربونية، إذ إن البحرين تستعمل الغاز في توليد الكهرباء، وهذا بحد ذاته عامل كبير للانبعاثات الكربونية.