+A
A-

الشؤون الصحية بوزارة الداخلية تقيم معرض تثقيفي وانشطه رياضية بمناسبه يوم السكر العالمي

حرصا من إدارة الشؤون الصحية والاجتماعية بوزارة الداخلية في المشاركة في الفعاليات والمناسبات المحلية والعالمية ، وانطلاقا من دورها المجتمعي في التوعية والتثقيف ، فقد احتفلت الادارة بمناسبة يوم السكر العالمي برعاية العميد خميس محمد سهل، الوكيل المساعد للشؤون الإدارية وحضور المقدم فاطمه عمر عبدالغفار مدير إدارة الشؤون الصحية والاجتماعية ، حيث تم اقامة معرض تثقيفي  .

وقد قامت اقسام وفروع الادارة باستعراض دورها التثقيفي والوقائي من مرض السكري ، حيث قام  فرع التمريض ومكتب التثقيف الصحي باجراء  فحص نسبه السكر لزوار المعرض وتقديم النصائح والارشادات للوقاية من هذا المرض  وكيفيه الحماية من مضاعفاته ،  مع التأكيد على  أهميه ممارسه الرياضة والمحافظة على تناول الأطعمة الصحية كالألياف والحبوب الكاملة وتجنب الأطعمة الغير الصحية ، والابتعاد عن التوتر والقلق.

كما قدم قسم المختبر الطبي ، الاستشارات الطبية اللازمة حول التوقيت المناسب لفحص السكر ومتابعته حيث تم عرض مجسمات لأجهزه المختبر والتحاليل المختصة في هذا المجال ، اضافة الى  الإجابة على اسئلة و استفسارات الزوار بهذا الخصوص.

وبدورها قدمت  شعبة الاسنان ايجازا  حول  أهميه الحفاظ على صحه وسلامه الفم والأسنان وذلك عن طريق الفحص الدوري لدى  طبيب الأسنان والعناية اليومية بتنظيف الاسنان بالمنزل ، والتأكيد على  اهميه تناول مرضى السكر للأدوية قبل موعد الاسنان والحرص على تناول وجبة الإفطار لتجنب المضاعفات.

وقدم  قسم العلاج الطبيعي  الطرق الكفيلة  بتجنب الإصابة بمرض السكري من خلال التمارين الرياضية المناسبة والمحافظة على كتله الجسم المناسبة ، فيما تم توضيح امكانيه استخدام معايير العلاج الأخرى مثل شمع البارافين والعلاج الكهربائي وشريط كنيزيو للتخفيف من ألم والتهابات المفاصل والعضلات.

وقدمت عيادة مكافحة التبغ ايجازا حول تأثير التدخين وتعاطي التبغ على مرضي السكري حيث أورد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والسيطرة (CDC)  أن 30 - 40% من المدخنين معرضين للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأن المدخنون من مرضي السكري يعانون صعوبة بالتحكم بجرعات الأنسولين، وبغض النظر عن نوع السكري الذي يعاني منه المريض فإن التدخين يصعٌب من التحكم بالمرض، فضلاً عن إن مرضي السكري المدخنين معرضون أكثر من غير المدخنين في الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل اعتلال التغذية العصبية الطرفية، ومشاكل بالقلب والكلي.

واستعرض  فرع الرعاية الاجتماعية مجسمات وبروشرات حول سكر الاطفال وكيفية ارشاد اولياء الامور وكيفية التعامل مع الاطفال وتهيئة بيئة صحية اجتماعية سليمة مع ضرورة مساعده الطفل على التخلص من المشاكل النفسية والاجتماعية والاسرية حول ما يتعلق بداء السكري للأطفال.

واشتمل المعرض تقديم فقرات وتدريبات رياضيه بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للأمن العام شارك فيها عدد من الحضور.