+A
A-

الكوهجي: تنفيذ 114 من مبادرات وآليات عمل الاستراتيجية “الوطنية للطفولة”

قال القائم بأعمال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نائب رئيس اللجنة الوطنية للطفولة خالد الكوهجي”إن البحرين تحتفظ بدور مميز لها في مجال الطفولة، عبر ما وفرته من برامج ومبادرات متقدمة وبإشادة دولية من قبل لجنة حقوق الطفل الأممية أثناء استعراض البحرين تقريرها الدوري في العام 2019”.
ولفت إلى أن “هذه النجاحات لم يكن لها لتتحقق إلا بفضل دعم واهتمام عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمساندة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، من خلال توفير البيئة والمناخ المناسب لتضافر جهود المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في مجال الطفولة”.
وأشار إلى أن “المملكة عملت لتأكيد اهتمامها بالطفولة بإنشاء لجنة وطنية للطفولة برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية وأعضاء ممثلين من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية المعنية بالطفولة؛ من أجل أن يكون العمل في مجال الطفولة ضمن منظومة متكاملة، لرسم سياسة عامة متعلقة بحقوق الطفل، وتنفيذ جميع الأنشطة والفعاليات التي تحتفي بالطفولة في مملكة البحرين”.
وذكر أن “الإستراتيجية الوطنية للطفولة التي تعد من ثمار إنشاء اللجنة الوطنية للطفولة، تمثل إطارا عاما لمنظومة عمل متكاملة لتلبية مختلف احتياجات الطفل، والحصول على طفولة آمنة ومستقرة، وضمان مستقبل أفضل لها”.
وأوضح أن “الإستراتيجية ترتكز على 4 محاور تغطي مختلف المراحل العمرية للطفل منذ الولادة وحتى عمر 18 سنة، وترتكز على الحق في التعليم وتنمية القدرات، والحق في المشاركة وعدم التمييز، من خلال حق الطفل في التعبير عن آرائه وتمكينه من ممارسة حقه في المشاركة الفعالة، إضافة إلى محور الحق في الحماية للطفل من جميع أشكال الاستغلال، إلى جانب الحق في الصحة والبقاء، من خلال الحصول على البيئة الصحيحة والآمنة”، مردفا “وبعد الوقوف على نتائج ومخرجات هذه الخطة من قبل مجلس الوزراء تم الموافقة على تمديد العمل بها لمدة 5 سنوات إضافية من العام 2018”.
وأشار إلى أن “كل محور من هذه الخطة يشتمل على عدد من الأهداف الرئيسة، وآليات عمل ومبادرات، إذ خلص التقرير السابق للخطة المقدم في العام 2018 إلى أن جميع الجهات الرسمية والأهلية المعنية بالطفولة نفذت حوالي 79 % من المبادرات وآليات العمل التي وضعت ضمن الخطة التنفيذية للإستراتيجية، ما يقارب 114 مبادرة وآلية عمل ضمن 19 هدفا”.
وقال “إن جهود اللجنة الحالية تصب في صالح تنفيذ ما تبقى من الأهداف والمبادرات بعد موافقة مجلس الوزراء في 2018 على تمديد العمل بالخطة لمدة 5 سنوات إضافية”.
وأشار خالد الكوهجي إلى أن “البحرين تزخر بالعديد من الأندية والمراكز المعنية بالطفولة، خصوصا نادي شريف العوضي الذي يعد ناديا مركزيا ونموذجا متميزا على مستوى المنطقة، إذ يضم مختلف الأنشطة والبرامج والأنشطة المخصصة للطفل، إضافة إلى المراكز التابعة لوزارة الشباب والرياضة، فضلا عن المراكز المختصة في مجال رعاية الطفل”.