+A
A-

منتدى يبحث سبل وصول المستثمرين للسوق الخليجية بحجم 1.4 تريليون دولار

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار ومجلس التنمية الاقتصادية البحرين عن إطلاق أسبوع البحرين الوطني في “إكسبو 2020” في الفترة ما بين 22 وحتى 27 نوفمبر 2021، حيث سيحتضن الأسبوع عدد من أنشطة الأعمال والثقافة لزيادة الوعي حول ما تزخر به البحرين من ثقافة غنية وبيئة مواتية للأعمال.
وستبدأ سلسلة فعاليات أسبوع البحرين الوطني مع فعالية التحدي الرقمي التي ينظمها بنك البحرين الوطني بالشراكة مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية اليوم الأثنين 22 نوفمبر، والتي تسعى إلى تطوير القدرات الرقمية للشباب البحريني واستكشاف مختلف الاتجاهات التقنية الناشئة. وستستضيف البحرين غدا 23 نوفمبر حدثًا دبلوماسيًا رفيع المستوى، حيث سيحظى عدد من السفراء من الأسواق العالمية الرئيسية التي ترتبط مع البحرين بعلاقات تجارية واقتصادية، وذلك للاطلاع على الفرص الاستثمارية في المملكة.
وسيستضيف مجلس التنمية الاقتصادية في يوم غد الأربعاء 24 نوفمبر منتدى بعنوان “التطلع المستقبلي: طريق الشرق الأوسط إلى الاقتصاد الرقمي” وذلك بالشراكة مع “الإيكونومويست”، حيث تشمل الموضوعات الرئيسية التي سيناقشها المنتدى حوكمة البيانات، والتشريع ، ودور رأس المال البشري ، وإنشاء البيئة الداعمة للتقنيات الناشئة. وسيتحدث في المنتدى عدد من الخبراء الدوليين والمسؤولين في البحرين ومن بينهم  وزير المواصلات والاتصالات،كمال بن أحمد محمد  و خالد إبراهيم حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين، والشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، و أريانا هافينغتون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Thrive Global، وماركوس إيست الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركةT Mobile  والمدير التقني السابق في مكتب الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة “جوجل”، و عبد الواحد جناحي الرئيس التنفيذي لشركة  “بنفت باي”.
وسيركز منتدى “استثمر في البحرين” والذي سيعقد في يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر على تعريف المستثمرين بالمزايا التنافسية للمملكة من خلال جلساته التي ستضم مشاركة عدد من أبرز مؤسسات القطاعين العام والخاص. وسيسلط المنتدى الضوء على سبل وصول المستثمرين إلى سوق منطقة الخليج التي يبلغ حجمها 1.4  تريليون دولار أميركي، حيث سيتعرف المستثمرون من خلال المنتدى على مسيرة الاقتصاد البحريني الأكثر تنوعًا في دول مجلس التعاون الخليجي، وما يتمتع به من ازدهار في قطاعات الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية، ودور بيئة الأعمال الداعمة لنمو الشركات في البحرين إلى جانب التشريعات المتقدمة والمواتية للابتكار، حيث أعلنت البحرين مؤخراً عن خطة التعافي الاقتصادي التي من شأنها تعزيز بيئة الأعمال وتمهيد الطريق للنمو في المستقبل.
وسيحظى الزوار طوال أيام الأسبوع  بالاطلاع على “طريق اللؤلؤ” الذي يحكي تراث صيد اللؤلؤ في البحرين، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للقيام بمعاينة حصرية والتجول عبر “طريق اللؤلؤ” المصنف ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في المحرق.
وأخيراً سيحتفل جناح مملكة البحرين باليوم الوطني للبحرين في 25 و26 نوفمبر من خلال التعريف بما تساهم به المملكة في الساحة العالمية من خلال شعبها ومعالمها وأعمالها وابتكاراتها، كما ستحيي فرقة شرطة البحرين حفلاً موسيقياً بمشاركة مجموعة من عازفي آلات النفخ والأبواق النحاسية والإيقاع، وستسعرض الفرقة من خلاله مواهبها. وسيحظى زوار جناح البحرين بالاستمتاع بأصوات فرقة محمد بن فارس: فن الصوت، وهي فرقة موسيقية فلكلورية بحرينية تحيي من خلال موسيقى العود أصداء فن الصوت المفعمة بالحيوية والمستمدة من القصائد الشعرية.