+A
A-

انطلقت فعاليات مؤتمر التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2021   

برعاية كريمة من سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة انطلقت فعاليات اليوم الأول من مؤتمر التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2021 تحت شعار "التحول الرقمي للمؤسسات التجارية"، وسيستمر على مدى 3 أيام متتالية بدءاً من 23 ولغاية 25 نوفمبر 2021 من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 11:00 ظهراً وذلك في مركز البحرين للمؤتمرات بفندق كراون بلازا، وبمشاركة مختلف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وذلك إما عبر الحضور الفعلي للفعالية أو الحضور إلكترونياً عبر منصة زووم (ZOOM).

وقد استهلت أعمال المؤتمر بعرض كلمة ترحيبية من قبل سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة موضحاً فيها أهمية الاستمرار في تنظيم هذه الفعاليات الهادفة إلى توعية أصحاب المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة نحو التحول الرقمي الذي يشهده العالم اليوم من خلال تكوين حلقة وصل ما بين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات والمهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، والجهات المعنية، لمناقشة أهم التطورات في مجال الحلول التقنية ووسائل التجارة الإلكترونية.

ومن هذا المنطلق فكان لابد من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أن تساهم بدورها وذلك عبر طرح مبادرات الاستراتيجية الوطنية التي تساند التجارة الإلكترونية بمملكة البحرين وتساهم في التشجيع على تبني أحدث وسائل التجارة الإلكترونية لتمكين المؤسسات التجارية نحو ريادة الأعمال والابتكار. إن تكاتف جهود الجهات الحكومية، والخاصة سيساهم في زيادة الوعي بالإجراءات والتسهيلات وتعزيز القدرة التنافسية لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتوجه نحو توسعتها إلى الأسواق العالمية. 

وفي هذا السياق فقد أشار سعادته أن" مملكة البحرين تتمتع ببنية تحتية متطورة وآمنة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فقد نجم عن ذلك تحول سريع وملحوظ في التجارة الإلكترونية حيث أصبحت تلقى إقبالاً متزايداً أحدثت نقلة نوعية ملحوظة على المتاجر الإلكترونية.  كما بينت المؤشرات الاقتصادية المحلية أن دول مجلس التعاون الخليجي أحد أسواق التجارة الإلكترونية الأسرع نمواً في العالم، فقد شهدت مبيعات قطاع التجارة الإلكترونية نمواً هائلاً بلغ 24 مليار دولار أمريكي لعام 2020، ومن المتوقع أن ينمو سوق التجارة الإلكترونية في دول المجلس بمعدل متوسط سنوي 20% للفترة 2020-2022، وفقاً لأحدث تحديث لمؤسسة كيرني للاستشارات إحدى أكبر شركات الاستشارات الإدارية الإستراتيجية.
أما بالنسبة إلى مملكة البحرين فإنها من المترقب أن تحظى بنمو المعدل السنوي لأسواقها الإلكترونية بنسبة 27,3% بحلول عام 2022 وهي تعد فرصة مميزة للتجار البحرينيين لتطوير أعمالهم الإلكترونية محلياً ودولياً حسب تقريرMEASA eCommerce Landscape  الذي أعدته دبي كوميرستي في يونيو 2021، وهي أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا."

ومن ثم بدأت أعمال المؤتمر بحضور أكثر من 500 مشارك بالحضور الفعلي والحضور الإلكتروني عبر منصة زووم (ZOOM)، حيث أن الحلقة النقاشية الأولى كانت بعنوان "حلول التجارة الإلكترونية" مع السيد عبد الكريم أبو جابر مدير قسم المبيعات الإقليمي من شركة مايكروسوفت البحرين وعُمان من خلال طرحه موضوع "التحول الرقمي"، ومن بعدها شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) قد سلطت الضوء على "الحلول الرقمية للمؤسسات الصغيرة في مملكة البحرين" بتقديم من السيد أبوبكر بسام بوخوة مسؤول المنتجات الرقمية بالقطاع التجاري بالشركة. واستكملت الحلقة النقاشية مع السيد منذر العريض الرئيس التنفيذي لشركة اتش ايه للاستشارات الذي عرض تجربة شركته الرائدة بمجال تقديم حلول التجارة الإلكترونية. وفي ختام الحلقة النقاشية تم استضافة السيدة عبير علي مديرة تطوير الأعمال بشركة Maroon Frog والتي طرحت موضوع "استراتيجيات التسويق الرقمي" وأهميته بمجال التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي مقابل ذلك تناولت الحلقة النقاشية الثانية موضوع "الدفع الإلكتروني والخدمات المصرفية" وبدأت بعرض شركة بنفت من قبل السيد أحمد فؤاد المهري مدير أول تطوير الأعمال الذي ناقش من خلالها "المحفظة الإلكترونية وبوابة الدفع". وتواصل الحديث مع شركة كريدي مكس مع السيد علي المشعل رئيس الأعمال الرقمية والابتكار الذي أبدى أهمية إضافة الشريك الرقمي وبوابات الدفع الإلكتروني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. أما السيدة أميرة إسماعيل محمد رئيس قسم عمليات اكتساب التاجر في البحرين وسلطنة عُمان من شركة الخدمات المالية العربية (AFS) فقد عرّفت الجمهور بآخر التقنيات في مجال "الفواتير الإلكترونية" ودورها في تسهيل الخدمات الإلكترونية في مجال الدفع الإلكتروني للمؤسسات التجارية. وفي إطار ذلك اختتمت الحلقة النقاشية الثانية مع السيد أحمد العرادي من شركة Tap Payments بعرض تجربة شركته المميزة بمجال الدفع الإلكتروني.

والجدير بالذكر أنه يرافق المؤتمر معرضاَ مصغراً للشركات والمؤسسات التجارية ذات العلاقة لعرض أبرز المشاريع والحلول الإلكترونية، وتوفير باقات وعروض حصرية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.