+A
A-

من سيكرم في افتتاح الدورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 43؟

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة الـ 43 التي تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل منح عدد من أكبر الأسماء الفنية والسينمائية كعادته في كل دورة.

على رأس المكرمين الفنانة نيللي، التي يمنحها المهرجان هذا العام جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، خلال حفل الافتتاح وذلك تقديرا لمسيرتها المهنية.

وتعتبر نيللي إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وهي تنتمي لعائلة فنية عريقة، إذ إن شقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز، التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها "الطفلة المعجزة"، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلبة.

بخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضاً بموهبة كبيرة في الغناء والرقص والتمثيل، مما ضمن لها المشاركة فيما يزيد عن 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

يكرم المهرجان أيضا A.R rahman المؤلف الموسيقي الهندي البارع، والذي تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة Time، وحصل على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامي لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

وسيتم أيضا تكريم النجم كريم عبدالعزيز الذي قرر المهرجان تكريمه جائزة فاتن حمامة للتميز؛ تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

النجم كريم عبدالعزيز، هو نجل المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، ولذلك فإن العمل في المجال الفني لم يكن أمرا غريبا عليه، إذ إنه عاش طفولته في استديوهات التصوير بجوار كبار الفنانين، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده، عمله في المجال الفني لم يقتصر على السينما والتلفزيون فقط، وإنما وقف أيضا على خشبة المسرح ورغم أنه مقل في الدراما التلفزيونية، إلا أن أعماله كانت ناجحة أيضا، أحدثها هو “الاختيار 2” في موسم رمضان 2021.

ويكرم المهرجان أيضا الفرنسي تيري فريمو، مدير مهرجان "كان" السينمائي، بعد سنوات من عمله في المجال الفني، شغل منصب المدير الفني لمعهد Lumière  في ليون منذ العام 1995، وتم اختياره فيما بعد ليكون المدير الإداري. فيما أصبح "فريمو" مديرا فنيا لمهرجان كان السينمائي العام 2004، ومن ثم مدير فنيا وتنفيذيا لنفس المهرجان العام 2007. قدم كمخرج، فيلمين وثائقيين هما "Lumiere" العام 2016، و "Lumière, l'aventure continue" عام 2020.

من جانبه، قال محمد حفظي رئيس المهرجان: “إن المهرجان يحرص دائما على أن يكرم النماذج التي تجمع في مسيرتها ما بين الموهبة والجماهيرية والعطاء للسينما وهو ما ينطبق على النجم كريم عبد العزيز، الذي سيتم منحه جائزة فاتن حمامة للتميز”.

وكشف حفظي عن الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ 43، موضحاً أن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام، ضمن فعاليات المهرجان، هو 98 فيلماً، تمثل 63 دولة، وهي مقسمة كالآتي: "76 فيلماً طويلاً، 22 فيلماً قصيراً".

كما أشار إلى أن عروض الأفلام مقسمة كالآتي: "27 فيلماً يعرض للمرة الأولى، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلماً يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و15 فيلماً يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال إفريقيا".