+A
A-

وزيرة الصحة: 68 موظفًا لمراقبة الغذاء و1373 شكوى خلال عام

أبرز مخالفات العمال عدم الالتزام بالنظافة

خطة سنوية لتغطية ومتابعة المنشآت الغذائية

الملصق الأخضر مؤشر تشجيعي للمنشآت الملتزمة بالمعايير الصحية 

حملات تفتيش على الأطعمة المقدمة في المستشفيات والمؤسسات التعليمية

أفادت وزيرة الصحة فائقة الصالح بأن 68 موظفا يعملون بقسم مراقبة الغذاء في الوزارة، وتسلمت الوزارة 1373 شكوى خلال العام 2020.
وأوضحت –ردا على سؤال برلماني لرئيسة مجلس النواب فوزية بنت عبدالله زينل وحصلت “البلاد” على نسخة منه- أن أبرز المخالفات تتعلق بالنظافة العامة، وممارسات العمال المخالفة لمعايير الصحة العامة، وقسم كبير من التجاوزات يختص بمخالفة إجراءات التصدي للأمراض المعدية خلال فترة الجائحة. وفيما يأتي أسئلة الرئيسة زينل وأبرز محتوى إجابة الوزيرة الصالح:


إجراءات الوزارة
ما الخطط والإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة بشأن التفتيش على المطاعم ومحلات صناعة وبيع الأغذية في البحرين؟
- يحرص قسم مراقبة الأغذية بإدارة الصحة العامة بالوزارة على العمل وفق خطة سنوية لتغطية ومتابعة المنشآت الغذائية وذلك للتحقق من مدى التزامها بالضوابط الصحية واشتراطات التصدي لفيروس كورونا.
وتحتوي الخطة على عدد من المشروعات والمبادرات التي تصب في تعزيز أنماط الحياة الصحية وسبل الوقاية من الأمراض ومنها على سبيل المثال الملصق الأخضر الذي يعد مؤشرًا إيجابيًّا وتشجيعيًّا يعطى لبعض أنواع المنشآت الغذائية الملتزمة بالاشتراطات والمعايير الصحية المطلوبة.
وأيضًا من ضمن المشروعات برنامج إدارة المخاطر والتقصي للأمراض المنقولة عبر الغذاء ومشروع ترخيص وتسجيل مخازن الأغذية وحملات التفتيش والرقابة على المصانع والمنتجات الزراعية المحلية والمستوردة والأطعمة المقدمة في المستشفيات الحكومية والخاصة وفي المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.


كادر التفتيش
ما هي أعداد ومؤهلات الكادر الوظيفي الذي يتولى المهمة واختصاصاته؟
- يتولى مهمة التفتيش والرقابة على محلات بيع وتداول وتصنيع الأغذية كادر متخصص من حملة الدبلوم والبكالوريوس في مجال الصحة العامة وعلوم الغذاء والأحياء، ويتوزعون بين اختصاصيين واختصاصيين أوائل ورؤساء مجموعات.
وعدد العاملين بقسم مراقبة الغذاء: رئيس القسم، واثنان بمسمى رئيس مجموعة، وخمسة بمسمى أخصائي سلامة أغذية، و60 بمسمى أخصائي صحة عامة. أي أن إجمالي عدد العاملين 68 موظفا.


أبرز المخالفات
ما أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال السنوات الثلاث الماضية وما الإجراءات المتخذة بشأن كل منها؟
- أبرز المخالفات تتعلق بالنظافة العامة، وممارسات العمال المخالفة لمعايير الصحة العامة، وقسم كبير من التجاوزات يختص بمخالفة إجراءات التصدي للأمراض المعدية خلال فترة الجائحة (مرفق جدول عن أبرز المخالفات التي تمت خلال السنوات الماضية والإجراءات المتخذة).


عدد الشكاوى
هل تتضمن خطط الوزارة في الرقابة على تلك الأنشطة تفعيل دور المواطنين والجهات الرسمية والمدنية ذات العلاقة في الحد من المخالفات المتعلقة بتلك الأنشطة؟
- للمواطن والجهات الأخرى ذات العلاقة دور كبير في التعاون والإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات يتم رصدها في محلات عمل وبيع الأغذية، سواء أكان ذلك بالمراسلة الإلكترونية أم العادية.
وبلغ عدد الشكاوى المستلمة خلال العام 2020 حوالي 1373 شكوى.