+A
A-

الاقتصاد الرقمي أصبح ضرورة ملحة لاستمرار رواد الأعمال في المنافسة

أكد سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على أهمية الاقتصاد الرقمي في ظل التطور المعرفي الضخم الذي نشهده وانتشار الحوسبة السحابية والتحول في مختلف القطاعات الى الاقتصاد الرقمي، لافتا الى ضرورة أن يواكب أيضا رواد الاعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تلك الطفرة التكنولوجية.

وأضاف بمناسبة تنظيم جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محاضرة ضمن فعاليات برنامج "صناع القرار الاقتصادي" في دورته الرابعة، بعنوان "التحول الرقمي بين الاستمرار والازدهار"، ان جلالة الملك المفدى أكد في خطابه السامي على أهمية التحول الرقمي كمنهجية عمل ضرورية، كما أن جهود الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حثيثة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية عبر تنفيذ مشروعات ضخمة تخدم الاقتصاد الرقمي.

واعتبر السلوم أن الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية في ريادة الأعمال أصبح أمر لابد منه وضرورة من أجل الاستمرار في المنافسة في ظل انتشار الاقتصاد الرقمي في مختلف المجالات، خاصة بعد جائحة كورونا والتي سرعت من وتيرة الاعتماد على التحول الرقمي على حساب الطرق التقليدية القديمة.

واستعرض الأستاذ محمود المولاني "شريك إداري – فيرتوس للحلول"، خلال المحاضرة مجموعة من المصطلحات والتعريفات الهامة بخصوص التحول الرقمي، موضحا أنه المقصود بالتحول الرقمي، هو تطبيق القدرات الرقمية على العمليات والمنتجات والأصول لتعزيز الكفاءة وزيادة قيمة العملاء وإدارة المخاطر والتنقل عبر فرص توليد الإيرادات الجديدة.

ولفت إلى ان هذا التحول عالمي، وبالتالي ينطوي على اعتماد التقنيات الرقمية للعمليات الداخلية والخارجية؛ بما في ذلك المبيعات والتسويق وجهود الدعم، مضيفا أنه يجب على الشركات تغيير الطريقة التي تعمل بها بشكل جذري، وأن تكون على استعداد لقبول التغيير الثقافي وإعادة التفكير في وضعها الراهن.

وأشار المولاني إلى أن أهمية التحول الرقمي مبينا أن التكنولوجيا لا تعمل على تحسين حياة الناس فحسب، بل تعمل أيضًا على تسهيل العمل في العديد من القطاعات، لافتا الى ان التحول الرقمي يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواكبة متطلبات العملاء الناشئة وبالتالي البقاء على قيد الحياة في مواجهة المستقبل ، كما أنه يسمح للشركات الصغيرة والمتوسطة بالمنافسة بشكل أفضل في بيئة اقتصادية تتغير باستمرار استجابة للتطورات التكنولوجية ، موضحا أن الإدارة السليمة للتحول الرقمي تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة الفرصة للوصول إلى المزايا التشغيلية والإنتاجية.

وتطرق الى فوائد التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتمثلة في ، تقليل التكاليف نتيجة لتوفير الوقت في العمليات ، لا مركزية الإنتاج من خلال تسهيل التنقل والاتصال عن بعد ، تحسين الكفاءة والإنتاجية ، فتح الباب لفرص تجارية جديدة وتدفقات الإيرادات ، التمكين من إنشاء منتجات وخدمات جديدة ، زيادة سرعة الاستجابة للتغيرات في الطلب في السوق ، خلق ميزة تنافسية ،ايجاد  ثقافة الابتكار ، وتجهيز الشركة لتوقع أي اضطراب ،تحسين التكامل والتعاون الداخلي من خلال تسهيل التواصل بين الإدارات ،التمكن من صنع القرار من خلال تعميق تحليل البيانات (البيانات الكبيرة) ،استقطاب المواهب الجديدة ، وتعزيز التعرف على الأنظمة وإيقاظ اهتمام المهنيين المتخصصين.

وعرج المولاني على أهم التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمتمثلة في، تحديد القيم الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة، نمو رأس المال غير الكافي، عدم الوعي بـ "تأثير التحول الرقمي"، نقص الخبرة التقنية المتأصلة، الطبيعة الديناميكية للتقنيات الرقمية، إدارة البيانات والأمن وإنشاء خطة احتياطية.

كما نظمت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محاضرتين تحت عنوان" دراسات جدوى المشروعات" و"التواجد الأمثل على شبكة الانترنت،  "“SEO” للمحاضرين د.شفيق السامراني أستاذ العلاقات الاقتصادية الدولية والتمويل المساعد بالجامعة الخليجية ، والاستاذة ايمان بوراشد استشارية في استراتيجيات التسويق.

وتضمنت محاضرة دراسات جدوى المشروعات أنواع دراسات جدوى المشروعات والمتمثلة في دراسات الجدوى الأولية ودراسات الجدوى التفصيلية وتقييم المشروع من منظور الاقتصاد القومي، كما استعرضت المحاضرة تصميم وتقييم أفكار لمشاريع صغيرة، وبواعث استمرارية نجاح المشروع.

في حين تطرقت محاضرة "التواجد الأمثل على شبكة الانترنت، “SEO” التعريف بمعنى التواجد الأمثل على شبكة الإنترنت، وطرق تحسين هذا التواجد، وما هي عناصر الملف التجاري على شبكة الانترنت.