+A
A-

"الحكومة الإلكترونية" تطلق بالتعاون مع "الدفاع المدني" مجموعة من الخدمات الإلكترونية

تعلن وزارة الداخلية أنه على ضوء موافقة مجلس الوزراء الموقر، في جلسته المنعقدة بتاريخ 29 نوفمبر 2021 على تدشين الخدمات المتعلقة بالإدارة العامة للدفاع المدني، عبر البوابة الوطنية للحكومة الالكترونية، وبناء على توجيهات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، وفي إطار تبني الوزارة خطة متكاملة للتحول الرقمي والانتقال بكفاءة وفاعلية إلى الأنظمة الإلكترونية في تقديم الخدمات، فقد أطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وبالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني، مجموعة من الخدمات عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

ومن بين هذه الخدمات الالكترونية، تلك المتعلقة بشهادة استيفاء شروط واحتياجات الحماية والوقاية من الحريق للمباني القائمة من خلال خدمات تقديم طلب إصدار شهادة استيفاء شروط واحتياجات الحماية والوقاية ، التحقق من صلاحية الشهادة، الاستعلام عن حالة الطلب وخدمة عرض اشتراطات الحماية والسلامة للمنشآت. وتتيح الخدمة الإلكترونية لمقدم الطلب ، الدخول عبر المفتاح الإلكتروني وملأ الاستمارة وإرفاق المستندات المطلوبة وتقديم الطلب، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 10 دقائق.

كما تشمل الخدمات المتعلقة بمعدات الأمن والسلامة، والتي مازالت في طور التطوير، إصدار وتجديد تراخيص عدم الممانعة لاستيراد وبيع معدات الحريق، إدارة وإصدار وتجديد تراخيص معدات الحريق والسلامة والتحقق من صلاحيتها وعرض قائمة الشركات المرخصة. وتتيح باقة الخدمات الإلكترونية لمقدم الطلب إمكانية تقديم طلبات اصدار التصاريح إلكترونياً، حيث يمكن لمقدم الطلب الدخول على الخدمة عبر المفتاح الإلكتروني وتقديم طلب اصدار تراخيص عدم ممانعة لاستيراد وبيع معدات الحريق والسلامة عن طريق ملأ استمارة تقديم الطلب.

ويسهم هذا التطوير في تقديم الخدمة في إلغاء الحضور الشخصي لمقدم الطلب، توفير قناة الكترونية لتقديم الطلبات ونسخة الكترونية من الشهادة أو الترخيص وتحصيل الرسوم إلكترونياً عوضاً عن آليات التحصيل النقدية أو الشيكات، والقضاء على التداول الورقي للمستندات وتيسير عملية متابعة سير الطلب وتقليص عدد المكاتب الأمامية المعنية بتقديم الخدمة واستلام الطلبات.