+A
A-

“الصغيرة والمتوسطة” تستعرض إعداد “الموازنات” وآليات “الفرنشايز”

أشاد رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، النائب أحمد صباح السلوم، بمستوى المحاضرات وورش العمل التي تنظمها الجمعية ضمن فعاليات برنامج “صناع القرار الاقتصادي” في دورته الرابعة، والذي يقام برعاية كريمة من رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح في الفترة من الأول من نوفمبر الماضي وحتى بداية ديسمبر الجاري.
وأكد السلوم أهمية تلك المحاضرات والفعاليات خصوصا وأن القائمين عليها من أبرز الشخصيات الأكاديمية والاقتصادية وأكثرهم خبرة في مجالاتهم، مشيرا إلى أن ما يقدمونه خلال ورش العمل هو حصيلة جهد وعمل سنوات طويلة، معربًا عن تمنياته أن يتمكن كل الحضور من رواد الأعمال من تحقيق أقصى استفادة من تلك المحاضرات وورش العمل.
واستكمالًا لفعاليات برنامج “صناع القرار الاقتصادي”، فقد أقامت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هذا الأسبوع ورشتي عمل ضمن فعاليات البرنامج، وعقدت ورشة العمل الأولى يوم الثلاثاء الماضي وجاءت بعنوان “تقنيات إعداد الموازنات الرأسمالية” لأستاذ المحاسبة والتمويل المساعد بالجامعة الخليجية أحمد غرايبة، وتضمنت ورشة العمل عدة محاور تلخصت في كيفية إنشاء المشاريع عبر الدراسة والتحليل والتقييم ثم اتخاذ القرارات وأخيرا المتابعة.
وتطرق غرايبة خلال محاضرته إلى شرح عدة مصطلحات وتقنيات مثل فترة الاسترداد وصافي القيمة الحالية “NPV” ومعدل العائد الداخلي “IRR” ومؤشر الربحية ومقارنة تقنيات NPV/IRR.
كما عقدت الخميس الماضي ورشة عمل بعنوان “إستراتيجية التوسع في الامتياز التجاري  للرئيس التنفيذي لشركة فرنشايزمي فاضل النصار، حيث استعرض خلال ورشة العمل آليات بدايات التوسع بالامتياز التجاري والطريقة الصحيحة في التوسع بالسوق، وتجهيز الفرنشايز التجريبي وكيفية التسويق للامتياز التجاري والمواد التسويقية للامتياز التجاري.
وأضاف أنه بالرغم من وجود الكثير من العلامات التجارية في منطقة الخليج، ولكن دائما تواجه تحدي بناء إستراتيجية واضحة للتوسع في امتيازها التجاري، وما الأدوات التسويقية التي نحتاجها لهذا التوسع، ومن يضع الإستراتيجية الصحيحة لهذا التوسع سواء بفروع جديدة أو بعقود حصرية أو غيرها من العقود.