+A
A-

36 خريجة لـ"الأجهزة الطبية" بالاستقلال يتفوقن في الهندسة الجامعية

يُمثّل تخصص صيانة الأجهزة الطبية أحد التخصصات الحديثة التي أدرجتها وزارة التربية والتعليم في نظام التعليم الفني والمهني بالمرحلة الثانوية، والذي استفادت منه الطالبات بصورة خاصة، ضمن توجه الوزارة لتوفير هذا النوع من التعليم للجنسين، تماشياً مع الاهتمام العالمي الواسع.

وفي نموذج مميز، التحقت 7 دفعات بهذا التخصص بمدرسة الاستقلال الثانوية للبنات، منذ تطبيقه فيها بالعام الدراسي 2015/2016، وتخرجت 4 دفعات حتى الآن، بواقع 36 خريجة، وأكثر من 10 منهن كن في صفوف الأوائل، وحصلن على بعثات ومنح لدراسة تخصص هندسة الأجهزة الطبية في جامعة عجمان وتخصصات الهندسة المختلفة في جامعة البحرين وغيرها.

واحتلت خريجات التخصص بالمدرسة مراكز متقدمة في لوحة شرف التعليم الفني والمهني منها: المراكز الثلاثة الأولى والمركز العاشر للعام الدراسي 2017/2018م، والمركز الأول والثاني والسادس للعام الدراسي 2018/2019م، والمركز السادس والتاسع للعام الدراسي 2019/2020م.

وحصدت أغلبية الطالبات العلامات الكاملة، مع إشادات كبيرة، خلال خوضهن للتدريب الميداني في أقسام الأجهزة الطبية بمستشفيات الملك حمد الجامعي، ومجمع السلمانية الطبي، والإرسالية الأميركية، بالإضافة إلى شركات متخصصة في الأجهزة الطبية.

ويُكسب التخصص الطلبة المهارات والقدرات المطلوبة في سوق العمل، كالتواصل باللغة الإنجليزية، والتخطيط والتنظيم، واستخدام التكنولوجيا، والإدارة الذاتية، فيما تركز مقرراته على الدوائر والتمديدات الإلكترونية، والرسم التقني والصناعي ثلاثي الأبعاد، ودراسة وتصنيف وصيانة بعض الأجهزة الخاصة بتخطيط القلب، وقياس ضغط الدم، والرسم الكهربائي للدماغ، والصدمات الكهربائية، وقياس نسبة الأكسجين في الدم، وغيرها.

ويمهد ذلك للتميز في المرحلة الجامعية في تخصصات عديدة أهمها الهندسة وتقنية المعلومات.

وقالت مريم غلام فاروق، خريجة الفوج الأول للعام الدراسي 2017/2018، والثانية على البحرين على مستوى مدارس التعليم الفني والمهني: "أدرس هندسة الحاسوب في السنة الرابعة، بعد حصولي على بعثة من وزارة التربية والتعليم، وقد ساعدني تخصص صيانة الأجهزة الطبية كثيراً على التفوق في الجامعة، نظراً لتركيز مناهجه على المزج بين النظري والعملي في مجالات الإلكترونيات والكهرباء والديجيتال لوجك والرسم الصناعي والبرمجة وغيرها".