+A
A-

"شؤون الأشغال": الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل شارع النخيل

صرحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأنه تم الانتهاء من أعمال تنفيذ مشروع المرحلة الثانية من إعادة تأهيل شارع النخيل بالمحافظة الشمالية للجزء المتبقي الممتد من دوار كرانة الداخلي إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان شرقاً.

وذكرت الوزارة بأن شارع النخيل والذي يعتبر من أقدم الطرق في المحافظة ويعد الشريان الرئيسي الذي يربط قرى شمال البحرين، عدا عن كونه ذو أهمية تاريخية، كما أنه شارع يتميز بمحاذاته أكثر مناطق البحرين كثافة بالمزارع.

وأضافت أن أعمال المشروع اشتملت على تعديل الأرصفة وأغطية فتحات الخدمات للجزء المتبقي، إضافة إلى إنشاء وتركيب الأرصفة في بعض التقاطعات، استبدال الأجزاء المتضررة من حواجز المشاة، وإزالة طبقة الأسفلت القديمة.

الجدير بالذكر أن الوزارة انتهت في وقت سابق من رصف نحو 4.9 كيلومتر، وإعادة رصف شارع النخيل من تقاطعه مع شارع 36 بمنطقة الدراز إلى تقاطعه مع شارع الشيخ خليفة وتحسين مستوى الإنارة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات لتجنب قطع الأسفلت مستقبلاً، بالإضافة إلى إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة، ووضع الإشارات والعلامات المرورية والصباغة الأرضية التي توضح اتجاه ومسار الحركة المرورية.

وكانت الوزارة قد قامت بترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بقيمة بلغت 407.000 دينار  ( اربعمائة وسبعة آلاف دينار) على الشركة الشرقية لإنتاج الإسفلت والخرسانة.

من جانبه ثمن عضو المجلس البلدي في المنطقة الشمالية ممثل الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية الدكتور سيد شبر الوداعي تنفيذ الحكومة والمتمثلة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لمشروع تحسين شارع النخيل الذي يمثل خطوة استراتيجية في تحقيق الطموح الاجتماعي في قرى شارع النخيل، مشيداً بجهود وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، والوكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط في الاهتمام بخطة المشروع ومتابعة إجراءات إنجاز المشروع الذي جرى تنفيذه في ظروف استثنائية بسبب جائحة الوباء كورونا.

واشاد د.الوداعي بجهود الفريق الفني في شؤون الأشغال في إعداد الخطة الفنية والتنفيذية للمشروع والحرص الذي أبداه المهندسين في متابعة خطوات تنفيذ المشروع، مضيفاً إلى إن المشروع أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في منظومة العمل التنموي في البحرين ويكتسب أهميته الحيوية بحكم موقعه الجغرافي إذ يربط عدد من القرى الممتدة على شارع النخيل بمدينة سلمان.

وأضاف أن المشروع بحكم موقعه الجغرافي فأنه يساعد في تخفيف الازدحام المروري عن شارع البديع ويساهم في تيسير حركة المركبات المتجهة الى العاصمة، مشيراً الوداعي إلى أن الأهالي في قرى شارع النخيل عبروا عن تقديرهم لتنفيذ المشروع الذي ساهم في تحسين الحركة المرورية على الشارع، وجاء تحسين شارع النخيل ليتناغم مع التطور العمراني الذي تشهده البحرين، مؤكداً  أن ذلك الإنجاز يشكل خطوة مهمة تسهم في تعزيز أهداف المشروع الوطني للتنمية المستدامة.