+A
A-

خفض إيجار مجفف أسماك بـ “المنامة المركزي”

وافق مجلس أمانة العاصمة على تخفيض قيمة إيجار محل لبيع الأسماك المجففة في سوق المنامة المركزي، بشكل استثنائي؛ وذلك للاستمرار بمزاولة صاحبه مهنته العريقة وضرورة الحفاظ عليها كموروث شعبي وحمايتها من الاندثار.
وبين المجلس أن قراره يأتي تأصيلا لمهنة بيع السمك المجفف كَسِمة للشخصية البحرينية، وإحياء الموروث الشعبي التاريخي الذي يجسد هوية الوطن، الأمر الذي يعزز الانتماء والولاء الوطني، ومراعاة أقدمية المحل التجاري والذي مضى على فتحه ما يقارب 42 عامًا.
ولفت المجلس إلى أن هذا القرار يهدف إلى محدودية دخل مهنة بيع السمك المجفف، ومساعدة المواطنين على تلبية احتياجاتهم وحلحلة مشاكلهم ومراعاة ظروفهم الإنسانية.
ووفقا لتقرير اللجنة المالية والقانونية  كانت قيمة الإيجار الشهري في البداية 220 دينارا، وقد تم زيادة قيمة الإيجار الشهري لأول مرة في عام 2010 بنسبة 20 % وقد ارتفع وأصبح 300 دينار، وفي عام 2013 تمت الزيادة الثانية حتى وصل الإيجار إلى 360 دينارا أما الزيادة الثالثة والأخيرة فقد تمت في عام 2018 ووصلت فيه قيمة الإيجار إلى 432 دينار.
وأشارت اللجنة إلى أنه وبناء على دراسة الظروف المعيشية لصاحب الطلب، والنظر في عراقة المهنة التي يمتهنها والتي تجسد هوية الوطن، رأت أهمية حلحلة مشاكل المواطنين وتقدير ظروفهم المعيشية والحفاظ على مهنة صاحب الطلب باعتبارها ذات طبع خاص وموروث شعبي، وجب الحفاظ عليه، وتتطلع اللجنة إلى اعتماد إجراءات استثنائية لمثل هذه الحالات مستقبًلا بهدف المحافظة على المهن الشعبية وحمايتها من الاندثار.