+A
A-

شركة البحرين للمقاصة توزع 204 مليون دينار بحريني تحت مظلة صناديق ضمان حقوق المساهمين "أمانات"

أعلنت شركة البحرين للمقاصة عن توزيع الأرباح النقدية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 بنجاح، بما في ذلك الأرباح المرحلية، بما مجموعه 204 مليون دينار بحريني أرباحاً نقدية عن الأوراق المالية المدرجة في بورصة البحرين، حيث بلغت قيمة توزيعات الأرباح النقدية السنوية 200 مليون دينار بحريني، فيما بلغت قيمة الأرباح المتراكمة 4 مليون دينار بحريني.

ويندرج تحت صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات): "صندوق الأرباح النقدية المتراكمة" والذي يتمثل في استلام وايداع مجموع الأرباح النقدية المتراكمة للشركات المساهمة المدرجة وغير الموزعة على المساهمين المستحقين لها التي مضى على تاريخ استحقاقها ستة أشهر، و"صندوق الأرباح السنوية". وتبلغ قيمة "صندوق الأرباح النقدية المتراكمة" والتي تم تحويلها من قبل الشركات المدرجة (39 شركة) ما مجموعة 37 مليون دينار بحريني تم تحويل 4 ملايين دينار بحريني منها إلى 1,937 من مستحقيها من المساهمين حتى أكتوبر 2021 وهو ما يمثل 10.81% من مجموع المبالغ المستلمة، في حين بلغت قيمة الأرباح النقدية الموزعة تحت "صندوق الأرباح السنوية" 200 مليون دينار بحريني وهو ما يمثل 96% من مجموع الأرباح المصرح بها. وارتفعت نسبة الأرباح النقدية الموزعة منذ تأسيس صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات)  من 82% في يوليو 2021 حتى 96% في نوفمبر 2021.

وأدارت شركة البحرين للمقاصة عملية توزيع الأرباح النقدية عن الأوراق المالية المدرجة والبالغ عددها 26 التي أعلنت عن أرباحها النقدية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 بما في ذلك الأرباح المرحلية في بورصة البحرين، حيث استلم جميع المستثمرين أرباحهم النقدية عبر تحويلات لحساباتهم المصرفية الدولية  (IBAN).

ومن جانبه صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة بقوله: منذ أن أخذت شركة البحرين للمقاصة على عاتقها عملية توزيع الأرباح النقدية في 2020 وفقا لقرار أمانات رقم 3/2020، قمنا بتكثيف جهودنا للتحقق من هوية العُملاء عبر (اعرف عميلك-KYC) وتحديث أرقام الحسابات المصرفية الدولية (IBAN) للوصول للمساهمين المستحقين، حيث سنواصل هذه العملية بالكامل حتى توزيع جميع الأرباح النقدية التي لم يتم المطالبة بها.

وأنشأت بورصة البحرين صناديق ضمان حقوق المساهمين (أمانات) وفقًا لقرار اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي رقم 2020/48-2، لضمان حماية المستثمرين وإدارة توزيع الأرباح النقدية لجميع الشركات المدرجة. كما نصت المادة (10) من قرار أمانات رقم 3/2020 على أن الحق في المطالبة بأرباح الأسهم المستحقة للمساهمين لا يسقط بالتقادم.

تدعو شركة البحرين للمقاصة جميع المستثمرين إلى تحديث معلومات "اعرف عميلك" وتفاصيل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لضمان استلام أرباحهم بشكل فوري. للمزيد من الاستفسارات حول توزيعات الأرباح النقدية، يمكن للمستثمرين التواصل مع شركة البحرين للمقاصة على الرقم: 17108786 أو البريد الإلكتروني: edividend@bahrainclear.com


وتأسست بورصة البحرين عام 1987 وهي حاليا سوق متعددة الأصول ذات تنظيم ذاتي. توفر بورصة البحرين مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات  للمستثمرين ومصدري الأوراق المالية والوسطاء تتضمن خدمات الإدراج والتداول والتسوية والإيداع المركزي لمختلف الأدوات المتوفرة على منصة البورصة. وتهدف البورصة لتزويد المهتمين بقطاع رأس المال بأفضل حلول الاستثمار والتداول وإقرانها بأفضل الرؤى المبتكرة والموارد القيّمة تلبيةً لجميع توقعات المستثمرين والمصدّرين والوسطاء على أكمل وجه. إن الابتكار والتعاون وروح الريادة هي ركائزنا الرئيسية للنمو والداعم لنا في إدارة الأعمال وتفاعلنا مع المهتمين بقطاع رأس المال حيث تعمل هذه الأسس جميعها على تقديم "واحة الفرص الاستثمارية".