+A
A-

مديرة اليونيسكو ورئيسة هيئة الثقافة في دبي تزوران جناح البحرين في إكسبو 2020 دبي

شهد جناح مملكة البحرين في معرض إكسبو 2020 ‎دبي "الكثافة تنسج الفرص" يوم أمس الثلاثاء الموافق 7 ديسمبر 2021م زيارة كل من السيدة أودري آزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وسمو الشيخة لطيفة بنت راشد آل مكتوم رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، حيث كانت في استقبالهما معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين المفوض العام لجناح البحرين في الإكسبو.

وتجولت كل من السيدة آزولاي وسمو الشيخة لطيفة بنت راشد آل مكتوم في أرجاء الجناح الوطني للبحرين واطّلعتا على تصميمه العمراني الفريد وما تحتويه مساحته المركزية من معارض وأنشطة وعروض تعكس غنى وثراء المقومات الحضارية البحرينية والكثافة التي تتمتع بها المملكة في كافة المجالات. كما تم تعريفهما بموضوع الجناح العام "البحر" خلال هذه الفترة، إضافة إلى تفاصيل متجر الهدايا، المقهى وغيرها من أقسام الجناح.

هذا وتشارك مملكة البحرين في إكسبو 2020  دبي عبر جناح وطني يحمل شعار "الكثافة تنسج الفرص". ويتمتّع جناح البحرين في الإكسبو بتصميم معماري فريد، حيث تغلفه ألواح الألمنيوم في مشهد خالٍ من التعقيد الهندسي، بينما يتفاجأ الزوّار من الداخل بمساحة مفعمة بالحيوية ومليئة بالتجارب البصرية والأنشطة والبرامج التي تنظمها الهيئة حتى شهر مارس من العام القادم.

وتم تصميم الجناح من قِبل كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، ليشكل مساحة مفتوحة ومغمورة قليلاً في الموقع، يتم الوصول إليها من خلال منحدر يصنع انتقالاً ما بين العالم الخارجي والداخلي للجناح. يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزية من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً. وتضمّ هذه المساحة المركزية للجناح فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح. ستتخذ مجموعة مختلفة من الأعمال التركيبية الدوريّة مكاناً لها في المساحة وتحولها على مدار 6 أشهر خلال فترة الإكسبو، لتخلق سينوغرافيا مختلفة تغيّر من قراءة الزائر للمكان. وسيكون لكلّ سينوغرافيا موضوع عام، ينكشف في أربعة معارض مختلفة تستعرض جانباً مهماً من ثقافة البحرين وتراثها الثري.

وخلال الموضوع الأول، البحر، يعرض الجناح عملاً تركيبياً بعنوان "ماذا ترى" أبدعته مصمّمة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل بالتعاون مع حرفيين بحرينيين، ويعكس عراقة حرفة النسيج في البحرين وجمال أشرعة سفن البانوش التي أبحرت لصيد اللؤلؤ في الماضي. وبالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، يقدّم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" خلال هذه الفترة برنامجاً متنوعاً، ويعرض للجمهور العالمي أهم خدماته ويتيح له الفرصة للتعرف على أحدث أدواته وتقنياته في فحص اللآلئ الطبيعية.