+A
A-

وكالة ناسا للفضاء تستعين بخبير من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء

ضمن مساعي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء تشارك الهيئة للسنة الثالثة على التوالي في رعاية مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء الذي تشرف عليه الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" بالتعاون مع 10 وكالات فضاء عالمية، حيث تعتبر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الوحيدة إقليمياً التي تشارك في تقييم المتأهلين النهائيين لتحدي تطبيقات الفضاء. حيث استعانت "ناسا" بالمهندس يعقوب القصاب من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء كخبير متخصص للتحكيم في مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء.

وحول هذه المشاركة صرح مهندس الفضاء يعقوب القصاب قائلاً: "بداية أتوجه بالشكر الجزيل إلى إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها وتشجيعها وثقتها الدائمة بقدراتنا كشباب بحرينيين على إتاحة هذه الفرصة لي للمشاركة ضمن لجنة تحكيم تحدي تطبيقات الفضاء. فقد كانت هذه التجربة مميزة جداً بالنسبة لي حيث إنني اطلعت على العديد من الأفكار الإبداعية التي تساهم في تطوير قطاع الفضاء ومنها استخدام طرق مبتكرة في كيفية الزراعة في الفضاء واستخدام البيانات الفضائية لمعرفة أفضل المناطق لتركيب وتشغيل الألواح الشمسية على الأرض إضافة إلى العديد من المشاركات الإبداعية التي اعتمد الذكاء الاصطناعي في تنفيذها". وأضاف: "أشعر بالفخر بأن أكون العربي والخليجي الوحيد بين أعضاء لجنة التحكيم وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على مكانة مملكة البحرين الرفيعة والتطور السريع الذي تشهده في مجال علوم الفضاء ناهيك عن الدعم اللامحدود للشباب البحريني من القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها".

يعتبر تحدي تطبيقات الفضاء أكبر هاكثون عالمي يشارك فيه المواطنون من جميع أنحاء العالم لابتكار تطبيقات للتحديات على الأرض وفي الفضاء باستخدام البيانات المفتوحة لوكالة "ناسا" للفضاء. ويتعاون المشاركون لإيجاد حلول لأكثر المشاكل أهمية في سباق مدته 48 ساعة. ويتم تصنيف الفائزين على عدد من الجوائز والتي يبلغ عددها 10 جوائز لهذا العام وهي: جائزة أفضل استخدام للعلوم والنظريات، وجائزة أفضل استخدام للبيانات الفضائية، وجائزة أفضل استخدام للتقنية، وجائزة أفضل تطبيق لتسهيل الحياة على الأرض، وجائزة أفضل مفهوم لمهمة فضائية، وجائزة الفكرة الأكثر إلهاماً، وجائزة أفضل رواية للفكرة، وجائزة أفضل فكرة للتقريب بين الشعوب، وجائزة أفضل فكرة للفنون والتقنية، وجائزة أكثر فكرة لها تأثير محلي.

الجدير بالذكر أن وكالة "ناسا" زادت من عدد الجوائز إلى 10 جوائز مقارنة بالدورات السابقة احتفالاً بمرور عشر سنوات على مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء. ويتم تنظيم هذه الفعالية في مملكة البحرين بالتعاون مع الشريك التعليمي للهيئة شركة "Clever Play" للتعليم والتدريب.