+A
A-

القمة الخليجية المرتقبة تتصدر ترند "تويتر"

تصدر هاش تاق (قمة الرياض) و(القمة الخليجية) ترند تويتر بعد ساعات من الإعلان الرسمي عن القمة الخليجية والتي ستحتضنها العاصمة السعودية الرياض، وسط انباء متواترة عن مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لها.

وقال الباحث والمستشار السعودي في الشؤون الأمنية الدكتور محمد الهدلا في تغريده له" كل المؤشرات تقول أن زيارة ولي العهد السعودي لدول الخليج نجحت في صون دول المجلس من الانقسامات وتقريب وجهات النظر في الكثير من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية فهل تكون قمة الرياض هي انجح قمم الخليج لتحقيق الأهداف كاتحاد فيدرالي وجيش موحد قوامه مليون توحيد العملة".

بدوره، غرد رئيس تحرير صحيفة الإرادة الكويتية محمد العرادة بقوله" ستضع القمة الخليجية النقاط على الحروف في القضايا العربية اليمن، لبنان، ليبيا، العراق، وسيكون لمصر الحبيبة دوراً ريادياً في هذا المسار المشترك، فالعربي أخ العربي، مهما اشتدت الأزمات، ومالت الظروف".

وغرد الصحفي عبدالسلام القرني قائلاً" قبل أشهر تم الاتفاق على مركز القيادة العسكرية الموحد في الرياض، ومع قمة الرياض ممكن نسمع اتفاق بنك مركزي موحد كبداية لتوحيد العملة الخليجية ونسمع عن اتحاد جمركي".

وغرد الكاتب والمحلل السياسي فيصل الشمري" القمة الخليجية في الرياض احتمالية ان تكون مغايرة في مخرجاتها وقراراتها كبيرة جداً ونحن في حاجة لزيادة التكامل بين دول الخليج أكثر من أي وقت مضى الوضع الجيوساسي الدولي متغير والاولويات الدولية متغيرة لهذا التكامل مطلب ملح".

وغرد رئيس مركز الاعلام والدراسات العربية الروسية ماجد التركي قائلاً" من قمة العلا المباركة الى قمة الرياض المرتقبة جولة خليجية لجمع أطراف ما بينها لمتطلبات المرحلة، المصالح المشتركة، تحديات المحاور الإقليمية، تحولات المصالح الدولية، اطار خليجي جامع مانع".

وغرد طلال بن زايد قائلاً" القمة الخليجية القادمة في الرياض ستكون أهم قمة مرت على مجلس التعاون الخليجي منذ انشاءه من حيث القرارات والمخرجات لهذه القمة، أيضا سيكون التمثيل الدبلوماسي في أعلى مراحلة، ولي العهد الله يحفظك".