+A
A-

“التجارة”: 700 مشروع في المناطق الصناعية

قالت مهندس خدمات هندسية أول في إدارة المناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة دلال ربيعة إن الوزارة تدير حاليًا 7 مناطق صناعية.
وأشارت إلى أبرز هذه المناطق الصناعية والتي تضم مدينة سلمان الصناعية، منطقة ميناء سلمان الصناعية، منطقة سترة الصناعية وغيرها.
وأضافت المسؤولة في حديث لبرنامج “صباح الخير يابحرين”، أن المناطق الصناعية التي تديرها الوزارة تحتضن نحو 700 مشروع منها شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، شركة حديد البحرين، شركة أوال، شركة موندليز الأميركية، وشركة يست بوينت هوم الأميركية، وغيرها من الشركات الكبرى. وتتنوع أنشطتها بين أنشطة صناعية وتجارية ولوجستيه داعمة للصناعة، إضافة إلى الصناعات التحويلية للألمنيوم، الغذائية، مواد البناء وعدد من الأنشطة الأخرى.
وبينت أن التنوع في الأنشطة الموجودة في المناطق الصناعية يصب في رؤية البحرين 2030 بتنويع مصادر الدخل والتنويع الاقتصادي.
وتحدثت ربيعة عن التسهيلات الكبيرة التي توفرها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للمشروعات في المناطق الصناعية التي تديرها، ومنها الدعم في مراحل المشاريع المختلفة، وتخصيص القسيمة، وتسريع عملية توقيع الإيجار، والحصول على الموافقات المبدئية، ومساعدة الشركات في مرحلة بناء وتشغيل المشروع. واستطردت بالقول إن الوزارة تتعامل مع الشركات في المناطق الصناعية كشركاء في عملية التنمية والتطوير حيث تستمر العلاقة طوال فترة العقد.
وبخصوص المشاريع المستقبلية، تم الإعلان مؤخرا عن مشاريع صناعية في إطار المشروعات التنموية الكبرى، ومنها إنشاء منطقة للصناعات التحويلية التي تخص قطاع الألمنيوم، إضافة إلى إنشاء منطقة تجارية أميركية تمثل مركز إقليمي للتجارة والتصنيع والخدمات اللوجستية والتوزيع. وكشفت ربيعة عن أن الإدارة تعمل على إعادة هندسة إجراءاتها عن طريق تطوير الأنظمة الإلكترونية، حيث يتم العمل حاليًا على نظام “صناعة 2 “ للربط بين مختلف الأنظمة، إذ يصب ذلك في محصلة المستثمر وتقليص الوقت المتطلب للبت في الطلبات.
وبينت أنه تم إضافة خاصية دفع الإيجارات باستخدام “بنفت بي” لتسهيل دفع المستحقات النقدية على المستثمرين.