+A
A-

الجلاهمة: الانتهاء من تقييم واعتماد جميع المستشفيات بالمملكة

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة أن الهيئة ماضية قدماً في تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن تطوير إجراءات تقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة، والتي تهدف إلى ضمان الامتثال للأنظمة والمعايير المعتمدة للخدمات المقدمة للمرضى والرعاية، بما يسهم في رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية بالمملكة.

وأكدت الجلاهمة – خلال الحفل الذي أقامته الهيئة لتكريم فريق العمل من المقيمين والمساندين – أنّ تطوير برنامج الاعتماد الوطني سيسهم في خلق بيئة عمل قوية تشجع على تطوير جودة الخدمات الصحية، وجذب الاستثمارات الصحية وتعزيز موقع البحرين التنافسي على خارطة الخدمات الصحية، مشيرة إلى أنّ برنامج تصنيف المؤسسات الصحية سيحرص على تطبيق أعلى المعايير في الصحة والسلامة ومكافحة العدوى بما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 لاسيّما في تعزيز جودة واستدامة الخدمات الصحية.

وأشارت الرئيس التنفيذي بأن الهيئة نجحت الهيئة في تقييم واعتماد 49 منشأة صحية في مملكة البحرين - 21 مستشفى و 28 مركزًا طبيًا. وبحلول نهاية العام الجاري 2021 ، ستكون جميع المستشفيات المرخصة و المستوفية للمعايير معتمدة من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية. لافتةً إلى أن تحليل معايير اعتماد المستشفيات كشف عن العديد من مجالات التحسين التي من شأنها دعم مرافق الرعاية الصحية للحصول على الاعتماد والحفاظ عليه، وبما يحقق التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة في قطاع الرعاية الصحية في المملكة.

وأوضحت د.الجلاهمة أنه لانتشار جائحة الكورونا استخدمت الهيئة التقييم بطريقة مختلفة بحيث اشتمل على التقييم عن بعد والتقييم الميداني بما لا يؤثر على آلية ودقة التقييم. حيث نحجت الهيئة في إجراء 30 زيارة للاعتماد بالطريقة الجديدة منذ أكتوبر 2020، وتعد الهيئة واحدة من هيئات الاعتماد القليلة التي تمكنت من أتمتة عملياتها وتنفيذ المنهجية الجديدة وبكفاءة وسرعة أكبر للاعتماد مقارنة  بالعديد من مؤسسات الاعتماد الدولية ، التي كانت تجري عمليات المسح لفترة أطول.

وبينت الجلاهمة أنه تم حتى الآن استكمال مراجعة 7100 معيار للمستشفيات و 5230 معيارًا للمراكز الطبية. وتم تقديم ما يقارب 4000 توصية لكل من المستشفيات والمراكز الطبية.ونجحت المؤسسات المعتمدة  في تنفيذ 80٪ من التوصيات التي تم تقديمها ، وحصلت العديد من المؤسسات على الاعتماد الماسي (أكثر من 95٪ امتثال لمعايير الاعتماد) كأثر مباشر للتحسين الذي قاموا به بعد دوراتهم الأولى في الاعتماد.

يشار إلى أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بدأت منذ العام 2017 في تطبيق برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية بالاستعانة بمقيّمين معتمدين من مختلف التخصصات الصحية، وتمّ اختيارهم بناءً على خبراتهم ومؤهلاتهم من مختلف التخصصات الطبية والتمريضية والصيدلة والمهن المعاونة ومهندسين ومختصين في مكافحة العدوى والجودة وسلامة المرضى وذلك لمباشرة عملية التقييم الشامل للمؤسسات الصحية.