+A
A-

محاضرة تستضيف الشيخة مي حول موقع مسار اللؤلؤ والبنية التحتية للسياحة المستدامة

استضاف معهد الإدارة العامة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار صباح اليوم الثلاثاء الموافق 28 ديسمبر 2021م وذلك في محاضرة في متحف البحرين الوطني تمحورت حول موقع مسار اللؤلؤ والبنية التحتية للسياحة المستدامة. وشهدت المحاضرة حضور سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس مدير عام معهد الإدارة العامة، وتواجد عدد من المدراء من مختلف الجهات الحكومية من المشاركين ضمن الدفعة الخامسة والعشرين في برنامج إعداد القيادات التنفيذية "قيادات".

وخلال حديثها ألقت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الضوء على أهمية موقع مسار اللؤلؤ، الموقع الثاني لمملكة البحرين على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، ودوره في الارتقاء بالبنية التحتية لمدينة المحرّق التاريخية ودعم جهود التنمية المستدامة في المدينة، حيث أكدت أن تسجيل الموقع على القائمة ساهم في حضور المحرّق على المستوى الدولي، قائلة إن المشروع حظي منذ بدايته بدعم كامل من قيادة مملكة البحرين وعلى رأسها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وتطرّقت معاليها إلى أن المباني التاريخية والتراثية في المحرّق تعرّضت إلى العديد من التحديات وواجهت عوامل الاندثار، إلا أن موقع مسار اللؤلؤ كان له دور هام في إعادة أحياء الكثير من ملامح المدينة التاريخية، مشيرة إلى أن المشروع يعزز جهود التنمية المستدامة من خلال الارتقاء بالملامح العمرانية، البنية التحتية والمساحات العامة التي تعمل كنقاط اتصال ما بين زوّار المنطقة والأهالي.

وأوضحت أن المشروع لم يحقق فوائد على المستوى الثقافي، بل تعدّاه إلى المستوى الاجتماعي والاقتصادي، حيث يساهم المشروع في جذب اهتمام الزائر المحلي والإقليمي والعالمي، إضافة إلى توفير العديد من الفرص التنموية والاقتصادية الواعدة، منوّهة إلى سوق القيصرية الذي يعد أحد أهم ملامح مسار اللؤلؤ، والذي يستضيف اليوم العديد من المشاريع الصاعدة.

من جانبه أكد سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" أن المعهد يسعى دائما أجل بناء جسور التواصل ما بين القيادات الحكومية الصاعدة والشابة والشخصيات والقيادات الحكومية المؤثرة والفاعلة في تحقيق المنجزات الإنسانية والحضارية لمملكة البحرين، مشيداً بجهود هيئة البحرين للثقافة والآثار وعمل معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة في تعزيز مكانة البحرين الدولية في قطاع الثقافة والسياحة وإعداد بنية تحتية قوية للسياحة المستدامة الوطنية. وأشار د. بن شمس إلى أن هذا اللقاء يأتي في سياق جهود المعهد من أجل تعريف الحاضرين بفضلى الممارسات والخبرات الإدارية بما يساهم مستقبلًا في الارتقاء بالمشاريع والمبادرات التي ستقوم القيادات الحكومية الشابة بتقديمها، قائلاً إن المعهد يسعى اليوم إلى تزويد القيادات الوطنية بالآليات المُمكنة لإدارة منظومة العمل الحكومي وتحقيق الارتقاء الدائم في مستوى الخدمات الحكومية المقدمة، بما يحقق الرؤى الوطنية وطموحات المواطنين.