+A
A-

أسواق الخليج تقتفي أثر بورصات العالم مع تنامي قلق انتشار أوميكرون السريع

أنهت غالبية أسواق الأسهم الخليجية تعاملات اليوم الخم الخميس، على تراجع مقتفية أثر انخفاض أسعار النفط والأسهم الآسيوية بفعل مخاوف من رفع أسعار الفائدة الأميركية وتنامي القلق من الانتشار السريع للمتحور أوميكرون.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة منخفضًا 22.57 نقطة ليقفل عند مستوى 11430.51 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 5.2 مليارات ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة، بحسب وكالة الأنباء السعودية، 142 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 260 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 108 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 82 شركة على تراجع.

وتراجعت أسعار النفط، وهي عامل محرك مهم لأسواق المال في الخليج، عن أعلى مستوياتها في أكثر من شهر بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأميركية وسط تراجع الطلب.

ذكرت "رويترز"، اليوم الخميس، نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير لجميع درجات الخام المباع لآسيا بما لا يقل عن دولار للبرميل.

وتراجع مؤشر بورصة دبي 0.92% بفعل انخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.8%، ونزول سهم بنك دبي الإسلامي 1.5%.

في أبوظبي انخفض المؤشر 0.2% مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 0.6%.

وسجلت الإمارات، مركز السياحة والتجارة الإقليمي، 2708 إصابات بفيروس كورونا أمس الأربعاء فيما تستضيف معرض إكسبو خلال موسم ذروة سياحية.

ورصدت بلدان دول مجلس التعاون الخليجي الست إصابات بالمتحور أوميكرون.

كما انخفض مؤشر بورصة البحرين القطرية 0.6%، فيما رتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.3%، حيث سجلت البلاد 2273 إصابة جديدة بكورونا أمس الأربعاء.

وأنهى مؤشر سوق مسقط التعاملات على ارتفاع طفيف بنسبة 0.04%.

مؤشر سوق نمو يخالف أداء "تاسي"

وفي تفاصيل إغلاق سوق السعودية اليوم الخميس، كانت أسهم شركات اللجين، وبروج للتأمين، وأمانة للتأمين، والبحر الأحمر، ومعدنية الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات باتك، وصدر، وباعظيم، وسيسكو، وعطاء الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 4.14% و 4.57%.

فيما كانت أسهم شركات دار الأركان، والإنماء، والجزيرة، وباتك، وكيان السعودية الأكثر نشاطا بالكمية، كما كانت أسهم شركات الراجحي، والإنماء، وسابك، ودار الأركان، ووفرة الأكثر نشاطا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 265.71 نقطة ليقفل عند مستوى 25617.77 نقطة, بتداولات بلغت قيمتها 167 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 580 ألف سهم تقاسمتها 5117 صفقة.