العدد 4834
السبت 08 يناير 2022
banner
إسقاط القروض.. سراب وتخبط
السبت 08 يناير 2022

موافقة مجلس النواب على مقترح “مستعجل” لإسقاط القروض الشخصية والعقارية عن المواطنين ودفع الأرباح المستحقة بأقساط ميسرة، مقترح نيابي تريّثت الحديث عنه، كونه أولا ليس جديدا، فقد سبق التقدم به مرات عديدة “وشبعنه من صجته ولجته وهذرته ولقوته” دون جدوى منه، ثانيا اكتفينا ونحن نرصد تبعاته ومستجداته من خلال تصريحات النخبة الاقتصادية وما يدور حوله في الشارع البحريني، وأيضا من ردود المواطنين المقترضين أنفسهم.
لهذا وصلنا لقناعة كغيرنا بأن توقيت تقديم المقترح لا يعدو أن يكون “دبجه دبجه” على سراب وتخبط، والهدف الرئيس تلميع صورة الأعضاء الذين تقدموا به ومحاولة منهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في عمر هذا المجلس الذي شارف على نهاية مدته ولم يتبق منه “إلا أحديدا سهل ويفج”، فوق ذلك هذا المقترح أو الذي على شاكلته يعد تحضيرا للوصول إلى كرسي المجلس القادم وشعب البحرين الواعي يدرك ذلك، لكنه حاليا يردد المثل الشعبي “غصيت بك يا ماي وش به أدفعه”.
في حين نحن مع المواطنين المقترضين قلبا وقالبا، خصوصا المتعثرين منهم وغير القادرين على سداد قروضهم، وما يئنون منه من هموم ومعاناة يومية مع “قروض الموت”، وأنصح بتسميتها بذلك كونها تلاحق المواطنين المقترضين حتى إن كانوا في قبورهم ومن ثم “يبتلش” ورثتهم بتسويتها مع البنوك التجارية والتقليدية والشركات والمصارف، أيضا نحن على علم بأن السواد الأعظم من المواطنين المقترضين خصوصا الفئات البسيطة من ذوي الدخل الشهري المنخفض مجبرون على الاقتراض كي يصارعوا الأوضاع المعيشية وزيادة الأسعار وجشع بعض التجار والباعة ورعونة الحياة وقسوة الأيام في ظل تدني رواتب الموظفين، كل تلك الأمور وغيرها دون شك أثقلت كاهل المواطن البسيط وجعلته يعيش “أمسبه حسبات توديه وحسبات تيّيبه”.
الشاهد.. إسقاط القروض سيظل مطلبا شعبيا وحلما كبيرا يراود قطاعا عريضا من الشعب، لكن يحتاج إلى المزيد من الدراسة والتشخيص ووضع الحلول المنصفة وإزالة الصعوبات والعقبات. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية