+A
A-

تعرف على المشاهير الأعلى دخلًا في تيك توك خلال 2021

حصل المشاهير الأعلى دخلًا على منصة تيك توك، مجتمعين، على 55.5 مليون دولار في عام 2021، بزيادة قدرها 200% عن العام السابق.

السينما والبرامج التلفزيونية وخطوط الملابس
على مدار العام الماضي، ارتفع دخل أكبر نجوم تطبيق تيك توك، مدفوعًا جزئيًا بجهودهم لتوسيع نطاق شهرتهم إلى ما وراء المنصة التي حولتهم أولًا إلى مشاهير. هذا هو الحال بالتأكيد للأختين اللتين جاءتا على رأس قائمة مشاهير تيك توك الأعلى دخلًا، تشارلي وديكسي دي أميليو. جذبت الأختان الكثير من المقارنات مع الأخوات كارداشيان، حيث أصبح لديهما الآن مسلسهما الخاص بهما على منصة Hulu، وهو The D’Amelio Show. وعُرض المسلسل لأول مرة في سبتمبر/أيلول وتم تجديده لموسم آخر بعد شهرين. بعد ذلك، في ديسمبر/كانون الأول، قدمت ديكسي عرضًا في ساحة The Garden وتسعة أماكن أخرى لسلسلة حفلات Jingle Ball الموسيقية جنبًا إلى جنب مع إيد شيران و برذرز. وتملك الأختان معًا علامة تجارية مربحة، وهي Social Tourist، وهي مشروع مشترك مع علامة الملابس التجارية Hollister تُباع في حوالي 500 متجر من متاجر التجزئة. ساعد كل هذا في زيادة أرباحهما إلى 27.5 مليون دولار، من أقل من 7 ملايين دولار في العام السابق.


في الوقت نفسه، لعبت أديسون راي دور البطولة في فيلم واحد على نتفليكس، He’s All That، ووقعت عقدًا جديدًا متعدد الأفلام مع شركة البث. فيما ظهر جوش ريتشاردز أيضًا في أحد أفلام نتفليكس، Under the Stadium Lights، وأسس شركة الإنتاج الخاصة به، CrossCheck Studios، وهو مشروع مشترك مع فريق إنتاج الممثل مارك والبيرغ.

زيادة بنسبة 200%
إجمالاً، حصل نجوم تيك توك الأعلى دخلًا بشكل جماعي على 55.5 مليون دولار في عام 2021، بزيادة 200% عن آخر مرة قمنا فيها بحساب دخولهم، في عام 2020. وبينما ركزوا اهتماماتهم بعيدًا عن تيك توك، إلا أنهم ما زالوا يكسبون الكثير من أموالهم - عادةً 30% إلى 50% - من المحتوى المدعوم، حيث تدفع الشركات مقابل منشور يعلن عن سلعها على حساب أحد النجوم على وسائل التواصل الاجتماعي. ونظرًا لنمو تيك توك إلى أكثر من مليار مستخدم حول العالم، فقد اشترت شركات مثل أمازون و لوي فيتون وماكدونالدز مثل هذه الإعلانات. يمكن لنجوم تيك توك أن يتقاضوا ما يصل إلى نصف مليون دولار لمنشور واحد، رغم أن معظمهم يكسبون في المتوسط ما بين 100 ألف إلى 250 ألف دولار لكل منشور، أي أكثر من ضعف المقابل المالي من القائمة السابقة في عام 2020.

فهم الجمهور
يفهم نجوم تيك توك الجمهور الذي يريد هؤلاء المعلنون الوصول إليه لأنهم هم أنفسهم في العمر نفسه تقريبًا. إذ إن كل أصحاب الدخل المرتفع هؤلاء أقل من 25 عامًا. وثمة حقيقة عالمية أخرى حول تيك توك: إذ يمكن أن تكتسب النجومية والمال وتفقدهما بسرعة، كما يتضح من ثلاثة من الوافدين الجدد إلى هذه القائمة، بيلا بوارك وأفاني غريغ وكريس كولينز.

1# تشارلي دي أميليو
الدخل: 17.5 مليون دولار
عدد المتابعين: 133 مليون متابع
لا أحد أكبر من تشارلي على تيك توك، التي لديها أكبر عدد من المتابعين على التطبيق (133 مليون مشترك في مقاطع الفيديو الخاصة بها) وعدد كبير من الاهتمامات التجارية. وقد حصلت على الأساسيات المتمثلة في الرعاية الإعلانية من مستحضرات التجميل من شركتي إنفزلاين ومورفي وأحدثها مع سلسلة محلات القهوة دانكن دونتس، وغير ذلك الكثير. في أوائل عام 2021، أطلقت Hollister مشروعها المشترك مع تشارلي وشقيقتها ديكسي، Social Tourist. أشار فران هورويتز، الرئيس التنفيذي للشركة الأم لشركة Hollister، إلى Social Tourist كمساهم رئيسي في زيادة مبيعات Hollister بنسبة 10% تقريبًا حتى سبتمبر/ أيلول 2021). إلى جانب مسلسلها بمنصة Hulu، قدمت تشارلي وديكسي لأول مرة عرضًا على Snap أيضًا في نوفمبر/ تشرين الثاني. يضم عرض Charli vs Dixie عشر حلقات تلفزيونية صغيرة، تتنافس فيها الأختان على شيء ما - الخبازة في إحدى الحلقات، وألعاب الطاولة في حلقة أخرى - مواصلتان في عيش لحظات الحياة الأكثر بساطة أمام الكاميرا.

2# ديكسي دي إميليو
الدخل: 10 مليون دولار
عدد المتابعين: 57 مليون متابع
قد تكون ديكسي الأخت الكبرى، لكن الكثير من شهرتها وأرباحها، بما في ذلك عقودها مع Hollister و Hulu وسناب، لا تزال تتداخل مع أختها الأكثر شهرة تشارلي. (لدى ديكسي 57 مليون متابع فيما تمتلك تشارلي 133 مليونًا). سعت ديكسي، لبعض الوقت، إلى اقتحام مسارها المهني كمغنية بوب. في عام 2021، أصدرت أغنيتين، "Psycho"، والتي ظهر معها فيها مغني الراب، روبي روز، وحققت المركز 25 على قائمة البوب الأميركي Billboard، وأغنية "F-kBoy"، مستعارة مصطلح الجيل Zفي وصف الشاب المغازل للفتيات. في أعياد الميلاد، قامت ديكسي بجولة كجزء من سلسلة حفلات Jingle Ball الموسيقية، حيث قدمت عروضًا على المسرح في دالاس وبوسطن وشيكاغو. منحت ديكسي، من منزلها، معجبيها إمكانية الوصول ليس فقط إلى حياتها الأسرية ولكن أيضًا إلى حياتها العاطفية، حيث نشرت على حسابها بتويتر رسائل متبادلة بينها وبين حبيبها، نوح بيك، وهو نجم آخر بارز في تيك توك، والذي يبدو أنه على وشك أن يصبح شريك رعاية آخر.

3# أديسون راي
الدخل: 8.5 مليون دولار
عدد المتابعين: 86 مليون متابع
أهم ما برزت به راي العام الماضي كان وقتها على نتفليكس. إذ كان لها دور رئيسي في فيلمHe’s All That، وهو أمر لا يتطلب الكثير من البحث. في الفيلم، تلعب راي دور تلميذة في الثانوية تتمتع بحساب شخصي متنامٍ على وسائل التواصل الاجتماعي. (والفيلم نسخة جديدة من فيلم She’s All That، فيلم فريدي برينز الذي صوّر بشكل معقد مثل مقطع فيديو على تيك توك). عندما عُرض He’s All That لأول مرة في أغسطس/ آب، احتل المركز الأول على نتفليكس في 78 دولة. بعد شهر، أعلنت نتفليكس عن عقد جديد مع راي لعدد من الأفلام الأخرى لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل أخرى. بعيدًا عن هوليوود، تتمتع راي برعاية مربحة مع شركة American Eagle، أحد كبار المنافسين لـ Hollister، الشركة التي تدعم الأختين دي أميليو. ولديها خطها Item Beauty - وهو مشروع مشترك مع شركةMadeby Collective لمستحضرات التجميل - التي تبيع مجمّل الرموش Lash Snack ومنتجات أخرى في متاجر مثل Sephora.

4# بيلا بوارك
الدخل: 5 مليون دولار
عدد المتابعين: 87 مليون متابع
في أكثر من عام بقليل، ارتفعت مكانة بوارك، ما جعلها الآن ثالث أكثر شخص متابعة على التطبيق (اشترك 87 مليون شخص في حسابها). كانت بدايتها في أغسطس/ آب 2020 عندما نشرت مقطع فيديو هزلي للتقليد بالشفاه لأغنية "M to B"، وهي أغنية لمغني راب بريطاني، والذي أصبح مقطع الفيديو الأكثر مشاهدة على تيك توك في عام 2020. ولدت بوارك في الفلبين وترعرعت لاحقًا في تكساس، وتعلمت العزف والغناء عندما كانت طفلة، لكن والديها لم يرغبا أن تمضي في مجال الأداء الاستعراضي. بعد المدرسة الثانوية، خدمت بوارك في البحرية الأميركية في وظيفة ميكانيكي طائرات هليكوبتر. ولم يعد هناك ما يدعو أهلها إلى القلق. إذ يحبها الرعاة، وفي العام الماضي قامت لإعلانات لشركات غوغل وPrada وTinder. في مايو/ أيار، أصدرت بوارك أول أغنية لها، "Build a Bitch" - وصلت إلى المركز 56 على قائمة Billboard لأغاني البوب - ما يشير إلى ما تأمل أن يكون مرحلتها التالية كموسيقية.

4# جوش ريتشاردز
الدخل: 5 مليون دولار
عدد المتابعين: 26 مليون متابع
لا تمانع العلامات التجارية في التصرفات الغريبة التي يعج بها حساب ريتشاردز على تيك توك، إذ حصل على عقود رعاية من أمازون وCashApp وغيرهما. تصنع أساليب ريتشاردز الفكاهية فرصة مثاليًا في مدونته الصوتية BFFs بشركة الوسائط الرقمية Barstool Sports، حيث يشارك التقديم مع مؤسسBarstool ديفيد بورتنوي. (شملت الموضوعات السابقة بالمدونة: الرموز غير القابلة للاستبدال، قضية ملابس السباحة بمجلة الرياضة Sports Illustrated، المقامرة، ليوناردو ديكابريو). يمتلك ريتشاردز العلامة التجارية لمشروبات الطاقة Ani Energy، والتي تُباع الآن في محلات كبيرة مثل Walmart، وكذلك شركة رأس المال الجريئ، Animal Capital، التي شارك في تأسيسها. جمعت رأس المال الجريء 15 مليون دولار وخصصت الأموال في كل شيء بدءًا من PearPop، وهو تطبيق يمكن للمؤثرين من خلاله العثور على متعاونين، إلى Colossal، وهو مختبر للهندسة الوراثية يهدف إلى إحياء حيوان الماموث الصوفي.

5# كريس كولينز
الدخل: 4.75 مليون دولار
عدد المتابعين: 42 مليون متابع
على غرار بوارك، تعد كولينز مثالًا آخر على مدى السرعة التي يمكن لأي شخص أن يحقق بها الشهرة والمال من تيك توك. قبل الجائحة، كانت كولينز مصففة شعر في فانكوفر. وعندما جعلت جائحة كوفيد-19 العمل مستحيلًا لبعض الوقت، قامت بتنزيل تيك توك - بناءً على اقتراح شقيقها إلى حد كبير - ومنذ ذلك الحين ألّفت شيئًا يشبه مسلسلًا كوميديًا مستمرًا. حيث تلعب دور عدد من الشخصيات المتكررة، يعتمد الكثير منها على أفراد العائلة، بما في ذلك والدتها المهاجرة. حصلت كولينز على 41 مليون متابع على تيك توك، معظمهم اشتركوا في العام الماضي، وهذه الأعمال الروتينية المضحكة تحقق نجاحًا أيضًا على يوتيوب، حيث لديها 4.5 مليون مشترك. (هذه نقطة مهمة. إذ لا ينجح نقل محتوى تيك توك المعتاد – التقليد بالشفاه والرقصات - إلى يوتيوب، الذي يكافئ مقاطع الفيديو الطويلة الأكثر عمقًا). روح الدعابة لدى كولينز ملائمة للأسرة، وتروق للعلامات تجارية مثل Hershey وLionsgate وPantene، التي وقّعت معا عقود برعاية.

5# أفاني غريغ
الدخل: 4.75 مليون دولار
عدد المتابعين: 39 مليون متابع
في صيف عام 2019، اشتهرت غريغ بمقطع فيديو على تيك توك باسم Clown Girl، حيث نشرت دروسًا عن المكياج، أظهرها الكثير منها على أنها هارلي كوين ذات الألوان الزاهية (شخصية خيالية تظهر في القصص المصورة)، حيث ترتدي عدسات لاصقة بيضاء وتغطي وجهها نجوم حمراء وزرقاء. في العام نفسه، تركت وظيفتها كعاملة إنقاذ، ثم انتقلت من ريف إنديانا إلى لوس أنجلوس. في كاليفورنيا، كانت واحدة من الأعضاء الأصليين في Hype House، مجموعة المؤثرين التي شكّل تكوينها في ديسمبر/ كانون الأول 2019 بداية صعود تيك توك في الثقافة الشعبية. مؤخرًا، حصلت غريغ على دور في موسم لاحق من Chicken Girls، وهو مسلسل ويب ظهرت فيه كقائدة مشجعات متسلطة في المدرسة الثانوية، ولعبت دور البطولة في مسلسلها الخاص على Snap. لا يبدو أن العالم يكتفي من غريغ ونجوم تيك توك الشباب الآخرين، ففي الواقع، أصدرت دار النشر المرموقة Simon & Schuster كتاب سيرة ذاتية عن غريغ. الكتاب الذي صدر في فبراير/ شباط الماضي بعنوان "الخلفية الدرامية: حياتي حتى الآن" (Backstory: My Life So Far).

المنهجية
نحن نلقي نظرة على النجوم الأعلى دخلًا الذين ظهرت شهرتهم أولاً على تيك توك. يؤدي ذلك إلى استبعاد المشاهير الآخرين النشطين على التطبيق، مثل ويل سميث وجيسون ديرولو. ومن هذا المنطلق، تقدّر أرقامنا ما كسبه نجوم تيك توك من 1 يناير/ كانون الثاني 2021 حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021. وهذا يختلف عن قائمتنا الأولى في عام 2020، والتي حسبت الدخل من يوليو/ تموز 2019 حتى يوليو/ تموز 2020. وثمة اختلاف آخر يتمثل في أنه كان هذا الترتيب الأولي لمحة لمن اعتقدنا أنه حصل على مليون دولار من تيك توك خلال تلك الأشهر الـ 12. مع ارتفاع معدلات المحتوى المدعوم، لم يعد من الصعب تحقيق المليون دولار، وهذا هو السبب في أن قائمة الخمسة الأوائل الجديدة تتطلب ما لا يقل عن 4.75 مليون دولار من الدخل، وهي نقطة أكبر بعدة مرات من الحد الأقصى للقائمة الأصلية بحسب فوربس.