+A
A-

بالصور: حلول مستعجلة لـ"كركبة" جدالحاج الجديدة

مخلفات وأنقاض وطرق ترابية ملتوية ومنفذ يتيم يتصدر مشهد منطقة جدالحاج الجديدة الواقعة بمجمع 514، ويشكل هاجساً يومياً لقاطني الطريق رقم 1452.

منطقة ريفية واعدة تطل على الساحل الشمال الغربي لمملكة البحرين، ابتاع ساكنوها تربتها التي عانقت لأزمنة مديدة خضرة الأشجار والحشائش والنخيل، وشيدوا منازلهم عليها، متطلعين لقيام حي ينعمون فيه بالاستقرار والسكينة.

ورغم الجهود التي بذلتها الجهات المختصة بمتابعة الممثل البلدي للمنطقة شبر الوداعي لمعالجة شكاوى الأهالي من عدم توفر منافذ معبدة للمنطقة، والتي تكللت بفتح منفذ آمن للقاطنين، إلا أن الأمطار التي شهدتها المملكة خلال الفترة القليلة الماضية والتي تسببت بإعاقة حركة السير من وإلى المنطقة، أكدت ضرورة الاستعجال في توفير اتخاذ خطوة مؤثرة لبناء حلول مستدامة للمشاكل التي تعاني منها المنطقة.

تلك الأوضاع دفعت نحو عقد اجتماع استثنائي بمبنى بلدية المنطقة الشمالية بهدف مناقشة خطة العمل التنفيذي ودراسة خريطة الطريق لتنسيق الجهود المشتركة لمعالجة مشكلة منطقة جدالحاج الجديدة.

وحول الاجتماع الذي تم بحضور ممثلين عن مختلف الجهات ذات العلاقة، قال البلدي شبر الوداعي أن عقد الاجتماع جاء بعد سلسلة من المتابعات للواقع الذي يعيشه القاطنين على الطريق 1452 في مجمع 514 بقرية جد الحاج، وذلك بالتنسيق مع الإدارات المختصة في شؤون الأشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول الخطة المستعجلة التي تتطلب اتخاذ إجراء تنفذي مستعجل تتمثل في تخطيط ودفان الطريق وتهيئتها لرصفها بنخالة الإسفلت، ووضع خطة مشتركة لتنظيف المنطقة من المخلفات.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم زيارة مشتركة يوم الخميس الموافق 13 يناير الجاري إلى الموقع؛ لوضع خطة العمل التنفيذي وتحديد الأولويات، والعمل على إخطار المخالفين وإجبارهم على إزالة المخلفات التي تسببوا في إلقائها أثناء الأنشطة التعميرية والإنشائية، والعمل على تحفيز القاطنين في المنطقة على التعاون في رصد المخالفات وتزويد الجهة المختصة في بلدية المنطقة الشمالية وممثل الدائرة بالبيانات المطلوبة.

وذكر أنه تم الاتفاق على أهمية الإعداد لبرنامج إعلامي للتوعية بشأن الحفاظ على النظافة العامة والالتزام بالإجراءات المحددة في قانون النظافة العامة، وذلك بما يسهم في صون المظهر الحضاري للمنطقة.

وأشار الوداعي الى ان اهداف الاجتماع تمثلت في تنسيق الجهود المشتركة في معالجة مشكلة منطقة جدالحاج الجديدة، وتعزيز مبدأ الشراكة المؤسسية في معالجة القضايا المشتركة، وترسيخ منهج التفاهم وتقاسم المسؤوليات في إنجاز القضايا المطلبية والاحتياجات المجتمعية  وترسيخ ثقافة العمل المنظم والتأكيد على مبدأ التفهم والتفاهم والتوافق في إنجاز أهداف المشاريع المشتركة للعمل البلدي.

ولفت إلى أن "هذا التوجه يأتي تجسيدا لتوجيهات وزير الأشغال الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط، وتفعيلا لنتائج الاجتماع الذي عقد مع رئيس قسم تصاميم الطرق الشيخة لينا بنت عبدالله آل خليفة، وتفعيلا لنتائج الزيارة الميدانية إلى المنطقة بهدف تقييم الوضع في المنطقة وذلك بمرافقة المهندس في إدارة مشاريع وصيانة الطرق إهاب الريان والمهندس في إدارة تصميم الطرق محمد رأفت، إلى جانب التنسيق مع الوكيل المساعد للطرق كاظم عبداللطيف الذي أبدى تعاونا مسؤولا في دعم الخطة الإجرائية في إيجاد حل مستعجل للطرق في المنطقة".

وشارك في الاجتماع المنعقد في بلدية المنطقة الشمالية المهندس في إدارة تصميم الطرق محمد رأفت، ورئيس قسم الرقابة البلدية المهندس عبد العزيز الوادي، ورئيس قسم النظافة رضا العريبي، ورئيس قسم التنسيق والمعلومات علي السلم، ومدير العمليات في شركة أورباسير البحرين ياسين مختار.