العدد 4841
السبت 15 يناير 2022
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
جايك من فلان!
السبت 15 يناير 2022

أكد محامون ومستشارون قانونيون في المملكة العربية السعودية أن جملة “جايك من فلان” التي يقولها البعض لموظف الحكومة للحصول على خدمات مميزة منه تدخل بشكل صريح ضمن نظام مكافحة الرشوة، وتصل عقوبة صاحبها إلى السجن 3 سنوات والغرامة بـ 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وأضافوا أنها توحي لموظف الدولة بتقديم خدمات مميزة لأشخاص على حساب آخرين، وعلى موظف الدولة أن يقدم الخدمة للجميع بدون تمييز.
للأسف أصبحت الواسطة أقوى بكثير من الشهادات والمؤهلات العلمية والخبرة والكفاءة، أصبح البعض يطبق في الكثير من الجهات سياسة “يهمنا من تعرف وليس ما تعرف”. من يستغل صلاحياته في تجاوز عمل أو ترك عمل أو يمتنع عن فعل أو يخل بواجبات الوظيفة فقط مقابل حصوله على مصلحة مقابل العمل يجب أن يحاسب، متى ستتطور عقلية بعض البشر، لقد أصبحت الواسطات اليوم حقيقة متفشية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا!
البعض أصبح لا يدرك خطورة “جايك من فلان”، فهي تجاوز يهدم الكفاءات بعد أن تصبح فئات في المجتمع في المكان غير المناسب أو الملائم لها.
نؤيد قرار المملكة العربية السعودية، فعلاً قرار سليم، نتمنى أن تصدر قرارات مماثلة في البحرين والخليج ودول العالم كافة، حتى يتم القضاء أو الحد من كل أنواع المحسوبيات والتوصيات والتي تعتبر رشوة صريحة.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية