+A
A-

الكيلو بــ500 فلس.. هبوط كبير في سعر الصافي

انخفضت أسعار الأسماك في السوق المحلي مع غزارة المعروض وبدء موسم الصيد الوافر للأسماك.
وقال بائع الأسماك في السوق المركزي، علي سلمان، إن أسعار السمك الصافي هبطت من نحو 2.5 دينار الأسبوع الماضي لتبلغ نحو دينار واحد للكيلو على حسب الأحجام.
وأشار إلى أن البعض يبيع الأسماك بـ 800 فلس للكيلو لكنها صغيرة جدا في الحجم، إذ لا تتجاوز الثلاث بوصات، ولكن عادة لا يسمح باصطيادها. ولاحظت “البلاد” بعض الباعة يبيعون الصافي بنحو 500 فلس للكيلو الواحد. وتوقع سلمان مزيدًا من الانخفاض في الصافي ومختلف الأنواع.
وبين أن أنواع مختلفة من الأسماك شهدت انخفاضا هذا الأسبوع مع بدء موسم الصيد الكثيف والذي يستمر لثلاثة أشهر بحسب دورة حياة الأسماك أو فترة “الحبول”. وأشار إلى أن موسم الأسماك قد بدأ، وأن أسعار الأسماك ستشهد مزيدا من التراجع خلال فبراير ومارس وإبريل، حيث سنشهد انخفاض مختلف الأنواع مثل الصافي، الشعري، العندق، الحمام العربي، الكنعد والفسكر، بنحو نصف السعر.
وانخفض الشعري من ثلاثة دينار إلى نحو دينارين، والهامور من 5 ونصف الدينار إلى 4 ونصف دينار، الفسكر إلى 1.8 دينار، العندق لنحو 1.8دينار، والكنعد من 4.5 دينار إلى 3 دنانير.
وتأتي هذه الوفرة بعد أن تسببت الأحوال الجوية في الأسبوع الماضي، بانعدام المعروض السمكي وخلو سوق الأسماك المركزي من المشترين.