+A
A-

وكيل الجوازات: 150 دولة تعتمد الجواز الإلكتروني

أكد وكيل شؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة استمرار الإدارة في السير بنهج الأبواب المفتوحة مع الجميع.


وأوضح الشيخ هشام ردًا على تساؤلات بعض أعضاء مجلس الشورى بشأن التعديلات على بعض أحكام القانون رقم 11 لسنة 1975بشأن جوزات السفر بأنه “القانون لم يحدد جواز السفر البحريني فحسب، وإنما الجوازات بشكل عام”.


وتابع “بالنسبة للعمر الذي يمكن أن يسجل بهذا النظام، هو لعشر سنوات فما فوق، وستكون البوابات الإلكترونية مرتبطة بنظام الجوازات، وستكون المعلومات الموجودة في المرحلة الأولى هي للمواطنين والمقيمين، وكل ما توافرت المعلومات، يستطيع الشخص استخدام البوابة سواء بالبصمة أو بصمة العين مستقبلًا، فالتكنولوجيا في تطور، وعلينا أن نواكب هذا التطور”.


وفي مداخلة أخرى، قال وكيل شؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة إن هنالك 150 دولة تعتمد استخدام الجواز الإلكتروني.


وأضاف “الجواز الإلكتروني هو جواز عادي، لكنه يحتوي على شريحة بها كل المعلومات المتعلقة بصاحبة، وللمسافر مفتاح خاص تقرأ من خلاله المعلومات في أي بلد بالعالم”.


وزاد الشيخ هشام “الموضوع قيد الدراسة، ونأمل تطبيقه قريبًا، ولقد أعطى القانون مرونة؛ لأن التغير سريع، والكثير من الدول تعتمد على نظام بصمة، وبحيث تخزن في قاعدة البيانات لديهم، لتمكن المسافر من استخدام البوابات الإلكترونية لاحقا”.


وأردف “لدينا الآن 22 بوابة إلكترونية، 12 منها للمغادرة و10 للقدوم، ومرتبطة بنظام الجوازات لدينا”.