+A
A-

"حياكة الابتكار".. حيث النسيج يلهم أحدث تقنيات صناعة السرعة والجمال

يستمر جناح مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي في تعريف العالم بالمقومات الحضارية والاقتصادية والثقافية الفريدة التي تتمتّع بها البحرين، وفي مساحته العامة التي هي عبارة عن مختبر لاستكشاف آفاق الفرص التنموية الواعدة في المملكة، يستضيف الجناح معرضه العامّ الثاني "حياكة الابتكار"، وهو يتألف من عرضين أساسييّن يلقيان الضوء على العلاقة ما بين التراث البحريني غير المادي، المتمثّل في حرفة النسيج، وأحدث تقنيات صناعة هياكل ألياف الكربون وإبداع قطع مجوهرات على مستوى عالمي.

وقبل الوصول إلى العرضين الرئيسيين للمعرض، فإن الزوار يتعرفون على جزء هام من تقنيات حرفة النسيج في البحرين والتي تجسّدت في الأزياء التقليدية والأثواب الشعبية الشاهدة على تطوّر هذه الحرفة وتعدد أساليب التطريز التي تحكي قصة ملهمة عن التصميم والثقافة في البحرين. ويركز هذا الجزء من المعرض على الكورار والزري، كونهما من أبرز تقنيات التطريز في الأزياء البحرينية التقليدية.

فالكورار عبارة عن تطريز بأشرطة ذهبية مصنوعة من خيوط الزري من أجل تزيين الأثواب ويقوم على جهد جماعي تقوم به مجموعة من النسوة. أما الزري فهي خيوط ذهبية تدخل في العديد من الأثواب بداية من ملابس الأطفال وحتى ثوب النشل النسائي والبشت الرجالي. وغالباً ما تصبح الأزياء المزينة بالزري إرثاً عائلياً بفضل العمل اليدوي المتقن للحرفيين. وإضافة إلى عرض عدد من الأثواب، يقدّم هذا الجزء من المعرض أدوات حرفية متنوعة كانت تدخل في هذه الحرفة العريقة.

وفي جزء آخر من المعرض، يتعرّف الزوار على أحدث نتائج الشراكة ما بين مملكة البحرين وشركة ماكلارين، حيث يقدّم المعرض خبرة ماكلارين الطويلة واستخداماتها لتقنية ألياف الكربون، والتي تم تتويجها بإطلاق أحدث سياراتها "أرتورا" الهجينة التي تستثمر أحدث تقنيات هندسة ألياف الكربون خفيف الوزن وتكنولوجيا السيارات الكهربائية.

ولأن التكنولوجيا تعتبر اليوم عنصراً حاسماً في مزج وتطوير الحرف اليدوية، فإن "حياكة الابتكار" يعرض نتاج تعاون مميز جمع ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ومجوهرات الزين، من أجل تقديم تفسير جديد لمنسوجات الكورار، وذلك عبر استخدام 21 قيراطاً من الذهب الأصفر، التي تم إنجازها باستخدام التقنيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد في البحرين.

ويفتح جناح البحرين الوطني "الكثافة تنسج الفرص" في إكسبو 2020 دبي أبوابه حتى شهر مارس 2022م، وتم تصميم الجناح من قِبل كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، وهو عبارة عن مساحة مفتوحة ومغمورة قليلاً في الموقع، يتم الوصول إليها من خلال منحدر يصنع انتقالاً ما بين العالم الخارجي والداخلي للجناح. يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزية من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً. وتضمّ هذه المساحة المركزية للجناح فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح.