+A
A-

تدشين أول مصنع بمنطقة الصناعات التحويلية الجديدة خلال شهرين

قال مصدر لـ  “البلاد الاقتصادي” أن مصنع شركة “ألياستر” الإسبانية لحبيبات الألمنيوم، الذي يتخذ من منطقة الصناعات التحويلية في جنوب ألبا بمنطقة عسكر مقرًّا لعملياته، سيتم تدشينه رسمياً خلال شهرين، ليكون أول مصنع يبدأ إنتاجه الفعلي في المنطقة الصناعية الجديدة التي تم الإعلان عنها كجزء من استراتيجية قطاع الصناعة 2022-2026 ضمن خطة التعافي الاقتصادي.


وبحسب بيانات الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة، يبلغ حجم استثمار “ألياستر” في مصنعها الجديد في البحرين 15 مليون دولار، ليكون أول مصنع لتكرير حبيبات الألمنيوم وإنتاج السبائك الرئيسية في منطقة الخليج العربي، وأول منشأة صناعية للشركة خارج حدود اسبانيا، لينتج سبائك الألمنيوم عالية الجودة لاستخدامها في أغراض متعددة في مختلف الصناعات.


ووفقًا لبيانات السجل التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، تم تسجيل شركة أليستر الشرق الأوسط بتاريخ 9 ابريل 2018 كشركة ذات مسؤولية محدودة برأسمال مدفوع 300 ألف دولار أميركي، وتم تصنيف نشاطها التجاري في مجال صنع الفلزات الثمينة وغير الحديدية القاعدية.


وكان مصنع “ألياستر” قد أطلق عملياته الإنتاجية مطلع نوفمبر 2021 بتوفير سبائك الألمنيوم عالية الجودة للأسواق العالمية ومن بينها آسيا وأميركا ودول مجلس التعاون الخليجي، ومن المزمع أن يصدر المصنع 85 % من إنتاجه السنوي لعدد من أبرز مراكز الصناعة في المنطقة ومن ضمنهم مصانع صهر وسكب الألمنيوم.


يذكر أن “ألياستر” هي إحدى الشركات الاسبانية التي تشملها المحفظة الاستثمارية لشركة ممتلكات البحرين القابضة، وهي تعتبر من بين أبرز مصانع تكرير حبيبات الألمنيوم العالمية بنسبة ملكية 49 %، ويتوقع أن تزداد إيراداتها بعد إضافة المصنع الجديد بحوالي 53 مليون دولار أميركي بحلول العام 2025 وذلك مع زيادة الصادرات للخارج.


وكانت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) قد أعلنت مؤخرا عن تزويد مصنع تكرير حبيبات الألمنيوم وإنتاج السبائك الرئيسية التابع لشركة “ألياستر” بمنتجاتها، وذلك كجزء من مساهمة “ألبا” في دعم الشركات والمصانع العاملة في المنطقة الجديدة للصناعات التحويلية، والتي تقام على مساحة إجمالية 477 ألف متر مربع بتكلفة مبدئية تقدر بـ 21 مليون دينار، وبإجمالي عدد قسائم 43 قسيمة، ومن المتوقع الانتهاء من بنيتها التحتية بحلول يناير 2026.