+A
A-

بنك البحرين الوطني يُحرز المركز الأول بالمملكة والثاني عربيًا في تصنيف شركة ريفينيتيف للحوكمة البيئية والاجتماعية

نجح بنك البحرين الوطني (NBB) بإحراز المركز الأول بالمملكة والمركز الثاني عربيًا في تصنيف شركة ريفينيتيف لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لمؤسسات قطاع الخدمات المصرفية، وذلك نتيجة إتزامه بتنفيذ ممارسات وسياسات الاستدامة. وقد حاز البنك على مجموع يبلغ 65 درجة في التصنيف، متفوقًا على 44 بنكاً إقليمياً وليكون من بين أفضل 16% من مؤسسات قطاع الخدمات المصرفية.

تُعد شركة ريفينيتيف مزودًا لبيانات ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في القطاع المالي، ويهدف التنصيف الذي تعتمده الشركة لقياس مستوى أداء والتزام وكفاءة عمل المؤسسات في هذا المجال، وذلك بشكل موضوعي ووفقًا للتقارير والبيانات الصادرة من هذه المؤسسات. ويضم تصنيف شركة ريفينيتيف للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أكثر من 9,500 شركة من مختلف أنحاء العالم، وقد تم تصنيفها بناءً على ركائز مُحددة، وتتضمن الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونية وابتكار منتجات بيئية، بجانب الإلتزام بالمسؤولية الاجتماعية والمسؤولية عن المنتجات.

ويُساهم تصنيف شركة ريفينيتيف للحوكمة بتسليط الضوء على جهود "البحرين الوطني" في مجال الاستدامة، وتقربه من هدفه المتمثل بأن يكون مؤسسة ملتزمة بالأعمال المصرفية المسؤولة وتحفز الاستدامة البيئية. ويتماشى ذلك أيضًا مع التزام البنك تجاه تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية للمملكة لعام 2030، والتي تُوجّه للوصول نحو الحياد الكربوني الصفري بحلول 2060.

وبهذه المناسبة، صرح السيد فاروق يوسف خليل المؤيد، رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني قائلًا: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نحظى بهذا التقدير الرفيع الذي يحتفي بمساعي بنك البحرين الوطني في تنفيذ مبادرات الاستدامة. ويؤكد هذا التصنيف على اتخاذنا للخطوات الصحيحة للمساهمة الإيجابية على المستوى المجتمعي والبيئي، وهو يُعزز من مكانتنا الريادية في القطاع المصرفي، حيث نتابع دمج ممارسات وسياسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في جميع جوانب وأعمال البنك."

ومن جهته، قال السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "نعتز جدًا بحصد هذا الاعتراف بتميّز عمل البنك في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، حيث يستمر حرصنا على دمجها في كافة الأنشطة والممارسات والأعمال الأساسية بالبنك. وقد بادرنا في "البحرين الوطني" بطرح منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع مبادئ الحوكمة والاستدامة، ولتشمل كذلك خطط الاستثمار والتمويل، ومن ضمنها تمويل الألواح الشمسية وتمويل السيارات الكهربائية والهجينة وتمويل التعليم. وتُمثل هذه الخدمات جزء بسيط من مبادراتنا المتعددة والمتنوعة في هذا المجال، حيث نهدف عبرها للمساهمة بصورة إيجابية تجاه كل من البيئة والمجتمع الذي نعمل حوله. وخلال عام 2021، أصبح بنك البحرين الوطني الأول في المملكة بحصوله على شهادة آيزو 14001:2015 لنُظم الإدارة البيئية، مما تابع تعزيز المكانة المرموقة للبنك كرائد في ممارسات الاستدامة."

وقالت السيدة دانة بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة لدى مجموعة بنك البحرين الوطني: "تُشكّل مبادراتنا لدمج ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ضمن أعمالنا الأساسية، خطوة رئيسية ومحورية للبنك.

ونتطلع عبر خارطة طريق الاستدامة للتعامل بشكل أفضل مع المخاطر على المدى القصير والمتوسط، وستتيح لنا تحديد المخاطر طويلة المدى واكتساب مستوى أكبر من المرونة بما يصب في خدمة جميع أصحاب المصلحة. ويتركّز حرص "البحرين الوطني" على اتخاذ خطوات كبيرة ومتواصلة في مجال المسؤولية البيئية، ويحفزنا تصنيف شركة ريفينيتيف الذي يستعرض تميّزنا إقليمياً، على متابعة تقديم أفضل الجهود لنصبح أكثر التزامًا باستدامة البيئة وبخدمة المجتمع المحلي."

ويُشار إلى أن بنك البحرين الوطني حصد العديد من الجوائز المرتبطة بممارسات الاستدامة، بما في ذلك فوزه بجائزة "أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في الشرق الأوسط" خلال حفل جوائز يوروموني للتميّز لعام 2021. وحصد البنك أيضًا جائزة "البنك الرائد في تعزيز شفافية الاستدامة في الشرق الأوسط" من مجلة "المصرفية العالمية، وجائزة "أفضل بنك في مجال الاستدامة" ضمن جوائز مجلة الأعمال الدولية. ويتابع البنك مسيرة التقدّم والتطوير بالقطاع المصرفي في المملكة، وذلك عبر تقديم نموذج مؤسسي يحتذى به، جنبًا لجنب مع تنفيذ أفضل الممارسات الدولية في مجال الاستدامة.