+A
A-

الأزيرق يدخل البحرين استعدوا لــ"البرد القارس"

أفادت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات بأن الطقس المتوقع اليوم في مملكة البحرين سيكون بإذن الله تعالى باردا وغائمًا جزئيا احيانا.

الرياح: شمالية غربية من 7 إلى 12 عقدة، وتصل من 15 إلى 20 عقدة أحيانًا ثم تزداد سرعتها وتصل من 22 الى 27 عقدة هذه الليلة.

وحذرت ادارة الارصاد من رياح قوية السرعة  

ارتفاع الموج: من قدم إلى ثلاث اقدام قرب السواحل ومن 3 الى 6 اقدام في عرض البحر 

درجة الحرارة: العظمى 20 درجة مئوية، والصغرى 13درجة مئوية.

الرطوبة النسبية: العظمى 80%، والصغرى 35%.

وقال حساب بحرين ويذر ان كتلة سيبيرية الأصل تضرب شبه الجزيرة العربية بدءاً من مساء اليوم الخميس و تتعمق على مناطقنا الجمعة مسببة انخفاض حاد في درجات الحرارة المحسوسة و الفعلية.

وتسمى الموجة ببرد الازيرق ستكون مصحوبة بهبات قوية السرعة بدءاً من الساعات الأولى من ليل الخميس بينما تشتد الهبات المرافقة لها تدريجياً حتى تصل الى شديدة السرعة و تتركز هذه الهبات الشديدة مدة يوم كامل من فجر يوم الجمعة و حتى فجر يوم السبت.

وقد نشهد مع بداية الموجة غبار منقول و هذا سيعتمد على مدى قوة العواصف الترابية التي ستتشكل لاحقاً في المناطق الصحراوية غربي العراق كون موجة الرياح ستندفع نحونا من تلك المناطق.

وسرعة الهبات الشديدة ستكون مقدرة ما بين 64-72 كم لذلك وجب مبدئياً اخذ الحيطة و الحذر و اصلاح وضع أية أغراض غير ثابتة في المنازل و المباني و خاصة اسطحها و الحذر من ايقاف المركبات قرب الاشجار المتهالكة كون الرياح ستبلغ هبات شديدة السرعة.

هذه الموجة قد تكون قارية شديدة البرودة كونها لم تعبر بحار ضخمة او مسطحات مائية لذلك ستكون محافظة على قوتها لاسيما في مناطق السعودية التي ستسجل درجات الصقيع و الانجماد بمناطق واسعة من شمالها حتى وسطها و كذلك مناطق غرب الكويت بينما يصل الصقيع و درجة الصفر الى مناطق غرب الاحساء بالشرقية فيما ستسجل بقية مناطق الشرقية درجات الصفر المئوي و اقل من ذلك بالدرجات المحسوسة.

ومحلياً في البحرين والدرجات المتوقعة للحرارة في ذروة موجة برد الأزيرق يومي الجمعة والسبت:

  • 15 مئوية  للعظمى ساعات الظهيرة
  • 10-9 مئوية للصغرى شمال البحرين ساعات الفجر و الصباح الباكر
  • 8-7 مئوية للصغرى جنوب البحرين ساعات الفجر و الصباح الباكر

قد نسجل ايضا درجات محسوسة اقل من الفعلية بنحو 3 درجات و اكثر نتيجة قوة العصف من الجبهة الشمالية.