+A
A-

المسقطي: انتخابات “الغرفة” بين أرض المعارض والاستاد الوطني و“عيسى الثقافي”

- دراسة التصويت إلكترونيا للاستفادة منها بانتخابات الدورة المقبلة

صرح رئيس لجنة الإشراف على انتخابات اختيار مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة (30) عادل المسقطي، لـ “البلاد الاقتصادي”، إن هناك 3 مواقع مقترحة لإجراء عملية الاقتراع في هذه الانتخابات هي مركز الشيخ عيسى الثقافي، مركز المعارض بالسنابس، وصالات الاستاد الوطني، موضحا أن هذه الأماكن تتوافر فيها مميزات وستؤخذ في الاعتبار.

وأضاف “ستقوم اللجنة المشرفة يوم غد الاثنين بزيارة هذه المواقع لتحديد مدى ملاءمتها لشروط عقد الانتخابات وإمكان إجراء عملية الاقتراع بها بسهولة ويسر من دون معوقات، مشيرا إلى وجود اشتراطات عدة من ضمنها نموذج وتنسيق الموقع ومدى جهوزيته لتوصيلات الإنترنت”.


وأوضح المسقطي أن الجنة المشكلة من بعض أعضاء الغرفة، ذوي الخبرة في تقييم صلاحية موقع الانتخابات وبوجود وإشراف من لجنة الانتخابات ستقوم بزيارة أحد الأماكن الثلاثة وبناء على تقييم هذه الزيارة سيتم إقرار زيارة الأماكن الأخرى”.


وأشار إلى أن اللجنة تلقت بعض الموافقات المبدئية للأماكن المختارة، ولكن القرار النهائي واختيار المكان المناسب سيتم حسمه بعد المعاينة.


وبخصوص طريقة التصويت، قال المسقطي “قررت اللجنة في اجتماع الخميس الماضي بعد الدراسة الدقيقة واستشارة الشركات الدولية التي لها باع طويل في موضوع الانتخابات الإلكترونية، الاكتفاء بالتصويت الحضوري وليس الإلكتروني”، موضحا أن على الرغم من تفضيل اللجوء إلى الطريقة الإلكترونية في التصويت ولكن السبب الرئيس هو أن الوقت غير كافٍ من ناحية اختبار الشبكة الإلكترونية وعدم تعرضها لتأثيرات خارجية، والتأكد من جهوزيتها لتحضير العملية الانتخابية الإلكترونية بطريقة متكاملة لا يتخللها مشكلات أو تعرضها لطعون أو يشوبها أعطال في الجانب الفني.


وأضاف أن القرار جاء بدراسة التصويت الإلكتروني وتقديم نتائج الدراسة للغرفة للاستفادة منها في الانتخابات المقبلة.


في الوقت نفسه، أشار المسقطي إلى حرص لجنة الانتخابات على تفادي التأخير في فرز الأصوات كما حدث في دورات سابقة بسبب المشكلات المتعلقة بالفرز الإلكتروني، موضحا أن اللجنة تضم خبراء في عملية فرز الأصوات بالإضافة الى التعاون مع خبراء من خارج اللجنة.


وتابع “تم بحث استكمال الرسائل واستمارات التقديم للترشح وللتأكد من طلب تعديل المعلومات عند نشرها على موقع الغرفة والمتعلقة باسم الشركة وعدد أصواتها ورأس مالها ومن هم المخولون بالتصويت عنها، وستتوافر استمارات التقديم عن طريق الموقع أو في مقر الغرفة”. وأشار إلى أن اللجنة بدأت في التحقق من المعلومات الموجودة في استمارات المترشحين ومطابقة ما بها من معلومات مع المسجل في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.


وأكد المسقطي أن صحة هذه المعلومات ليست مسؤولية لجنة الانتخابات ولكن مسؤولية المرشح صاحب الشركة موضحا أن هذا التشديد في الأمر لتجنب اعتراض أي من المترشحين يوم التصويت على المعلومات المدونة؛ نظرا لأن اللجنة منحت مدة 3 أشهر لتصحيح وتعديل أي بيانات غير مطابقة مع شروط الترشح.