+A
A-

"مشاريع قيد التنفيذ ومستقبلية" للطرق والبنية التحتية والبلديات بأكثر من 4.5 مليون دينار في الدائرة 12 بالشمالية

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف ان كلفة مشروعات الطرق والصرف الصحي والمشاريع البلدية قيد التنفيذ والمشاريع التي ستنفذ بالدائرة 12 في المحافظة الشمالية تبلغ أكثر من 4 مليون ونصف (المشاريع قيد التنفيذ والتي ستنفذ 4,768,500).

وذكر الوزير في رده على سؤال النائب محمود البحراني حول مشاريع البنية لتحتية بالدائرة الـــ 12 في الشمالية بأن الوزارة قامت بتنفيذ عدد من المشاريع في المنطقة المذكورة وعدد منها قيد التنفيذ وأخرى على برنامج الوزارة وأيضاً هناك مشاريع مستقبلية للمنطقة-، وذلك حرصاً منها على توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.

مشاريع الطرق المنجزة

وتابع: ففي قطاع الطرق، فأن هناك العديد من المشاريع التي تم تنفيذها منها شارع زيد بن عميرة والذي يخدم قرى المنطقة الغربية، وقد تم تنفيذ (المرحلة الأولى) من دوار سوق واقف إلى بداية قرية دمستان، فيما المرحلة الثانية في قرية كرزكان وتم إعادة انشاء الشارع مرة ثانية. ومشروع إنشاء الطرق المؤدية إلى إسكان اللوزي "مدينة حمد" ويقع في الجنوب الشرقي من شارع زيد بن عميرة السريع وغرب بحيرة اللوزي ويمتد جنوباً إلى تقاطع شارع (26)، ويخدم أهالي ومرتادي منطقة اللوزي ودمستان وكرزكان ومدينة حمد والمالكية والذي يهدف إلى خدمة المشروع الإسكاني وربط الطرق الداخلية لمنطقة اللوزي الإسكانية بشبكة الطرق الرئيسية لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى منطقة اللوزي حيث اشتملت أعمال المشروع على إنشاء طريق بطول (4.8) كيلومتر بمسارين في كل اتجاه من شارع زيد بن عميرة حتى شارع (3)، وإنشاء ثلاث مسارات في كل اتجاه من شارع (3) حتى شارع (26) مع تطوير كافة التقاطعات واستحداث عدد (4) إشارات ضوئية لرفع كفاءة التقاطعات وتنظيم الحركة المرورية وتحقيق السلامة المرورية عليها.

وأيضا مشروع رصف الطريق (3311) بمجمع (1033): في منطقة المالكية، حيث اشتملت أعمال المشروع على استبدال طبقة الأساس مع وضع طبقة واحدة من الأسفلت بطول (0.25) كيلومتر ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل هيئة الكهرباء والماء، ومشروع صيانة الطرق في مناطق متفرقة من الدائرة الثانية عشر والذي اشتملت أعمال المشروع على أعمال صيانة متفرقة لشبكة الطرق في الدائرة (12) بهدف الحفاظ على مستوى أداء شبكة الطرق واستدامتها ورفع كفاءتها وإبقائها ضمن المستوى الفني الجيد والعمل على صيانتها باستمرار لتحسين ورفع مستوى السلامة المرورية عليها وتلبية احتياجات مستخدمي الطريق،. إلى جانب مشروع إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة في مناطق متفرقة من الدائرة الثانية عشر ويهدف المشروع إلى إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة في الدائرة) 12(بالمحافظة الشمالية للحفاظ على سلامة المواطنين ورفع مستوى السلامة المرورية، وكذلك مشروع فتح منفد من شارع (36) إلى الطريق (3841) صدد ويهدف المشروع إلى خدمة المنازل الموجودة وربط الطريق الداخلي لمنطقة صدد بالطرق الرئيسية لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى منطقة صدد وتحسين انسيابية الحركة المرورية.

مشاريع الطرق قيد التنفيذ

وأضاف الوزير خلف بأن هناك عدد من مشاريع الطرق قيد التنفيذ منها مشروع تسوية الطرق الترابية في المجمعات (1027 و1028 و1033 و1044و 1038)، تشتمل أعمال المشروع على أعمال تسوية الطرق الترابية في المنطقة وذلك لتسهيل وصول قاطني المنطقة إلى منازلهم وتحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية، وكذلك مشروع صيانة طرق الدائرة الثانية عشر في مناطق متفرقة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية عليها وتلبية احتياجات مستخدمي الطريق.

وأشار الوزير خلف بأن هناك قائمة المشاريع التي ستنفذ الوزارة في الدائرة (12) بالمحافظة الشمالية خلال العامين (2021م – 2022م) وهي إعادة تأهيل شارع زيد بن عميرة – المرحلة الثانية وتشتمل أعمال الصيانة على استبدال طبقة الأساس مع وضع طبقة واحدة من الأسفلت بطول (1) كيلومتر مع وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل هيئة الكهرباء والماء. علماً بأنه جاري حالياً طرح المشروع في مناقصة عامة. وأيضا مشروع إنشاء الطريق الموصل لساحل كرزكان في المجمع (1027) - فقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع، ويشتمل نطاق العمل على إنشاء الطرق وبناء البنية التحتية، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، تحسين مستوى الإنارة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات، وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة. علما بأنه جاري إعداد وثائق المناقصة تمهيداً لطرح المشروع في مناقصة عامة.  علماً بأن المشروع مدرج ضمن مشاريع العام (2021م – 2022م).

مشاريع الصرف الصحي

وأوضح الوزير أن القرى القديمة في المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية موصلة بخدمات الصرف الصحي بشكل كامل، أما المناطق غير الموصلة، فهي امتدادات القرى (مناطق حديثة) والتي تشهد تطوراً عمرانياً مستمراً، وهذا الامر ليس فقط في المنطقة الغربية بل في مختلف المناطق بمحافظات المملكة والتي لها امتدادات وتشهد تطوراً عمرانياً باستمرار.

وأشار الوزير الى توصيل الامتدادات للقرى مرتبط بأمور فنية متعلق بزيادة الطاقة الاستيعابية وذلك ان شبكات النقل الحالية وصلت للطاقة الاستيعابية، لافتاً إلى أن هناك مشروع قائم حالياً وسيساهم هذا المشروع في توصيل هذه المناطق مستقبلا ومنها المجمعات السكنية 1038.

وذكر وزير الأشغال والبلديات: بأن الوزارة قامت بتوصيل جزء كبير من مناطق الدائرة الثانية عشر بالمحافظة الشمالية بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة، حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق ضمن الدائرة الثانية عشر بالمحافظة الشمالية حوالي (67 %)، أما بخصوص توصيل المناطق المتبقية في الدائرة المذكورة فسيتم توصيلها ضمن مشاريع الوزارة المستقبلية، حيث بلغت نسبة المناطق غير الموصلة بالدائرة الثانية عشر في المحافظة الشمالية حوالي (33 %).

وذكر أن هناك عدد من المشاريع المدرجة للتنفيذ في العام 2022 منها إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة صدد المجمع ( 1038) - المرحلة الثالثة، حيث سيتم من خلال هذا المشروع بناء شبكة للصرف الصحي لخدمة عدد ( 108) وحدات من الوحدات السكنية في منطقة صدد المجمع ( 1038) ، كما سيتضمن المشروع انشاء عدد من الخطوط الرئيسية والفرعية وعدد من غرف التفتيش في المنطقة. علما بأن المشروع في مرحلة إعداد وثائق المناقصة، وأيضا توصيل مركز الكويت الصحي بشبكة الصرف الصحي في منطقة كرزكان المجمع ( 1027)-، حيث سيتم من خلال هذا المشروع ربط مركز الكويت الصحي في المجمع (1027) بشبكة الصرف الصحي القائمة حيث سيتضمن المشروع انشاء خط رئيسي جديد وعدد من غرف التفتيش. والجدير بالذكر بأنه جاري العمل على إعداد وثائق مناقصة المشروع.

إلى جانب المشاريع المستقبلية منها مشروع توصيل مجمع 1033 المالكية بشبكة الصرف الصحي، ومشروع توصيل (المجمعين 1044 و1038) بمنطقة شهركان وصدد بشبكة الصرف الصحي.

وفيما يتعلق بمشاريع شئون البلديات، منها طلبات مشروع الصيانة والترميم وعوازل الأمطار، فيما يتعلق بطلبات تركيب عوازل الأمطار فقد تم الانتهاء من 15 طلباً أما الصيانة والترميم فقد تلقت الوزارة عدد (2) من الطلبات وهما قيد التنفيذ.

كما لدي الوزارة مشروع ساحل كرزكان والذي سيخدم أهالي المنطقة وتلبي احتياجاتهم الترفيهية، والمشروع عبارة عن إنشاء ساحل بمجمع 1027 في منطقة كرزكان على مساحة 9,235 متر مربع. وقد تم الانتهاء من التصاميم الخاصة بالممشى وجاري إعداد دراسة هيدروناميكية تمهيداً للبدء في تصميم الشاطئ. علماً بأن المشروع مرتبط بمرحلتين وهو مشروع الشارع الموصل للساحل والذي وصل إلى مرحلة المناقصة، فيما مشروع الساحل في المراحل النهائية للتصاميم.

وأوضح الوزير انه تم تحديد مرفئين في المنطقة وتم التنسيق مع خفر السواحل والتي رأت أن يكون هناك مرفأ واحد، والوزارة تمضي في عملها وفق هذا الاتجاه.

الجدير بالذكر أن الوزارة تعمل على تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع الخدمية الاستراتيجية والتطويرية ذات الطابع الخدمي في مختلف مناطق مملكة البحرين والدائرة ال 12 في الشمالية، بما يتناسب مع الموازنات والاعتمادات المالية المتوفرة والحصول على موافقة الجهات الخدمية الأخرى.