العدد 4852
الأربعاء 26 يناير 2022
banner
حرر بياناتك المالية اليوم
الأربعاء 26 يناير 2022

إنها سنة 2022 والكثير ليس لديهم أدنى فكرة عمّا تقدمه لنا تكنولوجيا “المصرفية المفتوحة Open Banking”، حان الوقت لنتعرّف على أهمية هذه التكنولوجيا من خلال معرفة المشاكل التي تحاول أن تتصدى لها والحلول التي تقدمها للأفراد ولرواد الأعمال والشركات.


من المؤسف أن العديد من زبائن مصرفية التجزئة Retail تم ترويضهم على فكرة عدم أهمية بياناتهم وعدم أحقيتهم بها، وهناك أسباب عديدة أهمها عدم اكتراث الزبائن بفكرة “أحقية البيانات”، يجب علينا كزبائن أن نفهم أن بياناتنا هي ملك لنا، ووجودها عند بعض المؤسسات لا يعني امتلاكهم لها.


رؤية جميع الحسابات المصرفية ضمن تطبيق واحد ليست الفائدة الوحيدة من المصرفية المفتوحة، هي أبسطها وأسرعها فقط. من أفضل التطبيقات التي تعجبني شخصيا هي استخدام قوة الذكاء الاصطناعي لفهم ما تتضمنه البيانات، مثال على ذلك هو تحليل سلوك العميل وترشيح أنماط مادية معينة؛ لكي يتوصل العميل إلى أهدافه المالية حتى ولو كانت بعيدة، سواء كشراء عقار أو مركبة معينة، حيث إن الذكاء الاصطناعي قادر على رؤية تعقيدات وتقليعات مضمنة في كم هائل وسريع من البيانات على عكس نظيرهم البشري.


طالما كانت قضية الأمن السيبراني من أهم المواضيع التي تبعث القلق في أي فكرة أو مشروع جديد، وأنا أتفق شخصيا مع هذه النقطة، ولكن لنتأنى لدقائق لفهم مدى الاستعداد الأمني لتشغيل فكرة المصرفية المفتوحة على مستوى البنية التحتية التقنية والاقتصادية.


تذكر أيها القارئ الكريم أن بياناتك ليست مكشوفة للجميع (على عكس ما يتبادل)، فإذا أراد تطبيق معين الحصول على بياناتك؛ لغرض خاص، فإنه سيحتاج للحصول على تخويل من عندك، وليس هذا فقط، فحتى التفاصيل الدقيقة مهمة لهذا التخويل، مثال على ذلك هو قدرتك على اختيار الحساب البنكي التي ترغب للتطبيق بالنظر إليه، فهذه القدرة على اختيار أدق التفاصيل هي من أفضل مميزات هذه التكنولوجيا.


نطاق التطبيقات وقدراتها في عالم “المصرفية المفتوحة” رهن إشارتك، وهذا ما يجعله سلعة مهمة في عالم التقنية المالية وخصوصا لرواد الأعمال. أتمنى من رواد الأعمال والشركات الناشئة (وخصوصاً في تقنية المال) التعرّف على البيئة التجريبية لدى مصرف البحرين المركزي، فقد قام قسم الابتكار بتوفير بيئة ناضجة لاستقبال الأفكار والمشاريع التي تمس الاقتصاد المحلي (بالخصوص)، حيث ستستطيع طرح مشروعك على “المنظم الاقتصادي” مباشرة والعمل ضمن إطار قانوني.


تأكد من الرخصة التي ستحتاجها لممارسة نشاط “المصرفية المفتوحة” وسارع بالحصول على عدة التطوير الأساسية SDK والذي سيحتاجها فريقك التقني عند تطويره لحلول تستند إلى تكنولوجيا “المصرفية المفتوحة” وذلك باستخدام الأدوات والبوابات التقنية API الرئيسة.


حصولك على بياناتك (خصوصا المالية) هو حقك ولا ترضى بغير ذلك، المصرفية المفتوحة هي خطوة سديدة لتحرير بياناتك.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .