+A
A-

كيف تحافظ على نباتاتك المنزلية في الشتاء

يمكن أن تكون العناية بالنباتات المنزلية أمرًا شاقاً، خاصة في أشهر الشتاء عندما يمكن أن تؤثر العوامل البيئية على هذه النباتات. وتحدثت صحيفة إكسبريس البريطانية مع خبير النباتات الداخلية دانيال بروس لاكتشاف أفضل النصائح للحفاظ على النباتات المنزلية خلال فصل الشتاء:

اسقِ نباتاتك بشكل كافٍ، لكن ليس كثيرًا
قد تبدو سقاية نباتاتك وكأنها الجزء الأكثر وضوحًا في العناية بها، ولكن وفقًا للسيد بروس، يمكن أن تكون أيضًا طريقة مؤكدة للقضاء على النباتات. ويوصي السيد بروس باستخدام “اختبار الإصبع” لتحديد ما إذا كانت نبتتك تحتوي على كمية كافية من الماء أم لا. كل ما عليك فعله هو أن تلمس التربة، وإذا كانت جافة فاسكب بعض الماء، وإن لم تكن كذلك فاتركها تستريح أكثر.

تأكد من مقدار الضوء الذي تحتاجه نباتاتك
في حين أن الضوء هو أحد المصادر الرئيسية لتغذية النباتات، فليس كل نبات منزلي يريد أن يأخذ حمامًا شمسيًا في أشعة الشمس المباشرة. وفي الواقع، تفضل العديد من النباتات المنزلية أن تكون مخبأة في زاوية مع القليل من الضوء القادم من النافذة. وقال السيد بروس “عندما يتعلق الأمر بالنباتات، عليك أن تفهم نوع النبات الذي لديك، والمكان الأفضل لوضعه في منزلك”.
وقال السيد بروس “إذا كان لديك نبتة منزلية موضوعة في غرفة ذات إضاءة منخفضة، فيمكنك نقلها إلى ضوء الشمس بين الحين والآخر، حتى تحصل على بعض فيتامين د”.

تأكد من تغذية نباتاتك
لا يقتصر استخدام الأسمدة على زراعة النباتات في البساتين والحقول مترامية الأطراف، فالنباتات المنزلية تحتاج أيضاً إلى هذه الأسمدة لتنمو وتزدهر. وقد يعتمد نوع السماد الذي يتطلبه نباتك المنزلي على سلالته، ومع ذلك، يقول بروس إن هناك أيضاً الكثير من الأسمدة القياسية المتاحة.

لا تخف من إعادة زراعة نباتاتك
يمكن أن تكون عملية إعادة زراعة النباتات مهمة مزعجة، ولكن وفقًا للخبير فهي ضرورية إذا كنت تريد أن يظل نباتك بصحة جيدة ويستمر في النمو. ويأتي مفتاح معرفة الوقت المناسب لتغيير الإناء عندما تبدأ جذور النبات المنزلي في النمو خارج إناء النبات.

تأكد من تنظيف نبتتك المنزلية
أثناء تنظيف منزلك، قد لا تفكر في تضمين نباتاتك في الأعمال الروتينية للتنظيف، ومع ذلك، فإن تنظيف نباتاتك وأوراقها جزء أساسي من صيانتها. فالمياه العذبة والشعور بالجلد النظيف يجعلنا نشعر بتحسن، ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للنباتات المنزلية. ومثل أجسامنا، يحتوي سطح أوراق الشجر على مسام يمكن أن تسد بالغبار والأوساخ التي تمنع نمو نباتك إلى أقصى إمكاناته.