+A
A-

"القياس والتقويم في التربية الرياضية" مؤلف جديد للأستاذ الدكتور الموسوي

استعرض أستاذ القياس والتقويم في قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور نعمان صالح الموسوي، أفضل الممارسات المتبعة في قياس الأداء الرياضي والبدني وتقويمه في إصدار جديد بعنوان "القياس والتقويم في التربية الرياضية".

وركز الإصدار - الذي يعد خلاصة لتجربة أ.د. الموسوي في تدريس مقررات القياس والتقويم التربوي - على الجوانب النظرية للقياس والتقويم، ورفدها بالأساليب العلمية المعتمدة في تطوير أدوات القياس والتقويم في المجال الحركي.

ودرَّس أ.د. الموسوي مقرَّرات القياس والتقويم لطلبة البكالوريوس والماجستير من مختلف التخصُّصات العلمية والأدبية، وأمضى عقداً كاملاً في تدريس طلبة تخصُّص التربية الرياضية في كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بالجامعة، الذين وجدوا في هذا المقرر زاداً حقيقياً لمهنتهم واختصاصهم.

وصدر الكتاب - الذي يقع في 226 صفحة من القطع المتوسط - عن دار حابي للنشر، وجاء في خمسة فصول، وكتب بأسلوب مبسط وواضح للطلبة والمعلمين.

ولفت أ.د. الموسوي إلى أن الكتاب يهدف إلى إطلاع المختصِّين والمعلِّمين والطلبة على أحدث الممارسات الميدانية في القياس والتقويم، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.

وقال: "إن الرياضة هي إحدى العناصر الأساسية في الإعداد البدني والنفسي والاجتماعي للفرد، وهي أيضاً وسيلة فعّالة في البناء التربوي للفرد بناءً متكاملاً يمكِّنه من احتلال موقعه الصحيح في المجتمع، وتساعده على تأدية مهامه اليوميَّة بشكلٍ فعالٍ"، مؤكداً أهمية "الوقوف على أفضل الممارسات المتبعة في قياس الأداء الرياضي والبدني وتقويمه".

وتناول المؤلف في الفصل الأول من الكتاب مفهوم القياس التربوي مع نبذة تاريخية عنه، وفي الفصل الثاني تطرق إلى مفهوم التقويم التربوي ومبادئه، مستعرضاً مفاهيم القياس والتقويم في التربية الرياضية. أما في الفصل الثالث، فقد استعرض المؤلف أدوات التقويم في التربية الرياضية والبدنية، والخصائص المطلوبة في وسيلة التقويم الجيِّدة، فيما رَكَّزَ في الفصل الرابع على كيفية بناء الاختبارات التحصيلية في التربية الرياضية. 

أما الفصل الخامس، فعرض الطرق والأساليب الإحصائية في تحليل نتائج الاختبارات.

ومن الجدير بالذكر بان أ.د. الموسوي قد أصدر عدة كتب وأسهم في عددٍ آخر منها، في مجالات القياس والتقويم، والتربية، وعلم النفس، كما أجرى العديد من الدراسات العلمية التي نشرت في مجلات علمية محكمة.