+A
A-

بعد صعودها 15% في أسبوع.. هل تواصل بيتكوين الارتفاع؟

قال الرئيس التنفيذي لمركز كوروم للدراسات الاستراتيجية، طارق الرفاعي، إن بيتكوين وجميع العملات المشفرة شهدت عمليات تصحيح واسعة خلال الفترة الماضية.

وذكر الرفاعي في مقابلة مع "العربية"، أن بيتكوين شهدت ارتفاعا حادا بنسبة 15% خلال الأسبوع الماضي، كذلك ارتفعت إثيريوم أكثر من 25%.

وتابع: "عمليات التصحيح على أسعار العملات المشفرة متكررة، ودائما ما تكون هناك ارتفاعات قياسية جديدة.. ولكن السؤال هل هذه المرحلة ستتكرر مثل العام الماضي؟".

وكشف الرفاعي أن قبول شركات جديدة وبعض الحكومات للتعامل بعملة بيتكوين، يشير إلى طلب قوي في الفترة القادمة.

وبالنسبة لتوقعات رفع الفائدة الأميركية، قال الرفاعي، إن أداء السندات الأميركية يشير إلى رفع في شهر مارس المقبل بمقدار 25 نقطة فقط، وكلما اقترب شهر مارس قد نرى تغيراً في أداء هذه السندات.

وأفاد بأنه "من الممكن أيضا أن نرى رفع الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات من قبل المركزي الأوروبي، لاسيما وأن المركزي البريطاني رفع أسعار الفائدة 25 نقطة وهذا إيجابي للاقتصاد البريطاني لكن الاتحاد الأوروبي قد يتأخر في رفع سعر الفائدة".

وتوقع الرفاعي أن يرفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة واحدة في العام الحالي، وهذا لن يكون كافيا لتهدئة الأسواق والسيطرة على التضخم المرتفع.

وأضاف أن البنك الفيدرالي قد يرفع سعر الفائدة 3 أو 4 مرات هذا العام، بأكثر من تحركات البنوك المركزية الأخرى، وهذا عزز أداء الدولار خلال الفترة الأخيرة.

وفي نفس الوقت، قال الرفاعي إن التوقعات تشير إلى أداء أفضل للجنيه الإسترليني مقابل اليورو بسبب سياسات الفائدة المتبعة.