+A
A-

خلف يبحث مع "جمعية الوحدة الوطنية " ملف الأمن الغذائي

أشاد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف بالدور الوطني الذي تقوم به جمعية تجمع الوحدة الوطنية، وبالمبادرات التي تقدمت بها الجمعية فيما يتعلق بجانب التوعية والتثقيف المجتمعي في مجال المساهمة بالأمن الغذائي والبيئة.

وأشار الوزير خلف خلال اللقاء الذي عقده مع رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية المهندس عبدالله الحويحي وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية الى أن الوزارة على استعداد لتوفير إمكانياتها "التدريبية" في مجال الزراعة والاستزراع السمكي للاستفادة المجتمعية، مشددا على أن من الأهداف الإستراتيجية للوزارة في ملف الأمن الغذائي هو تدريب البحرينيين المهتمين في مجال الزراعة والأمن الغذائي على الأساليب والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

وكانت جمعية تجمع الوحدة الوطنية قد نظمت ندوة حول الأمن الغذائي مؤخراً شارك فيها عدد من المختصين والمعنيين والمهتمين في مجال الزراعة والأمن الغذائي، والثروة السمكية والبيئة، وخلصت الى عدد من التوصيات، رفعتها الجمعية الى سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف خلال هذا اللقاء، والذي حضره الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، ومن جمعية تجمع الوحدة الوطنية الدكتور علي الصوفي، والمهندس محمد الرفاعي والسيدة سماء الرئيس.

وقال الوزير خلف خلال اللقاء أن " موضوع الأمن الغذائي هو من الملفات الوطنية الهامة، ومن أولويات العمل لدى الوزارة، مؤكدا على دور المجتمع والقطاع الخاص في تحقيق أهداف الوزارة وتفعيل المبادرات التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي في مملكة البحرين"

وأكد خلف على أن اهتمام الوزارة بهذا الملف يأتي انطلاقاً من التوجيه الملكي السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، خلال افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب في أكتوبر 2019، حيث وجّه جلالته لوضع مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء.

وأوضح أن جهود الوزارة تتركز في تنفيذ التوجيهات الملكية على تطوير القدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية، والعمل على رفع نسبة الإنتاج المحلي، فضلاً عن تقديم المحفّزات والتسهيلات للحفاظ على خبرة أصحاب المهن وبخاصة في مجالات الأمن الغذائي.

وبخصوص المبادرات الزراعية التي تنفذها الوزارة ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية، قال خلف " قطعنا شوطا مهما في مجال التوسع في استخدام أساليب الإنتاج الزراعي الحديثة مثل نظم الزراعة بدون تربة التي أثبتت نجاحها في تقليل الكلفة وزيادة كمية الإنتاج، إضافة إلى ذلك تنفيذ مبادرة جلالة الملك حفظه الله للأمن الغذائي وذلك من خلال تخصيص عددا من المواقع الموزعة على المحافظات الخمس في المملكة باعتماد تقنية الزراعة بدون تربة والتي ستساهم المبادرة في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي النسبي من الخضروات محليا بنسبة 10% إلى 20%.

وتهدف هذه المبادرة إلى بناء جيل متدرب على الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي، وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي، ورفع الاكتفاء الذاتي، وتعميق الحس الوطني في توفير الأمن الغذائي، رفع الكفاءة الإنتاجية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

كما تطرق الى إنشاء الشركة الحكومية التي تحتضن جميع المشاريع التي سيتم إنشاؤها في المواقع المختلفة التي تم تخصيصها لإقامة مشاريع الأمن الغذائي، وقد تم تخصيص مواقع مقترحة للمشروعات الزراعية والاستزراع السمكي ضمن المحافظات المختلفة في المملكة بغرض تسجيلها باسم مملكة البحرين لصالح شئون الزراعة والثروة البحرية لمشروع الأمن الغذائي.  

كما أستعرض الوزير خلف مع أعضاء الجمعية مشروع الاستزراع السمكي وقال " يعد هذا المشروع أحد الأساليب الحديثة في زيادة مساهمة الإنتاج المحلي في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك التي تشكل مصدراً مهماً للغذاء في مملكة البحرين، ويهدف المشروع إلى إنتاج أنواع مختلفة من الأسماك المحلية مثل الهامور والصافي والسبيطي وغيرها، وأفاد من أن القطاع الخاص شريك أساسي أيضاً في مشاريع الاستزراع السمكي الأمر الذي سوف يساهم في خلق عدد من الوظائف، وكذلك مساهمته في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من الاسماك بنسبة 50٪ إلى 62٪.

كما أوضح الوزير خلف على أن الوزارة تضع إمكانياتها التدريبية للاستفادة منها من قبل المجتمع بكافة فئاته مشيرا الى قيام الوزارة بتنظيم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل لمختلف الطبقات، ومنها فيما يتعلق بالزراعة الحديثة والزراعة المنزلية أو الاستزراع السمكي ، كما أن الوزارة وضعت برامج لتدريب رواد الأعمال الصغيرة أو المتوسطة في مجال الزراعة ".

من جهته قال نائب رئيس جمعية الوحدة الوطنية المهندس عبدالله الحويحي بأنهم في الجمعية شكلوا فريقا لمتابعة مخرجات الندوة التي تم تنظيمها من قبلهم، والمتعلقة بالأمن الغذائي، وإيصالها الى الجهات المعنية.

كما أكد على أن الجمعية لديها عدد من التوصيات المتعلقة بالشراكة المجتمعية والتوعية والتثقيف المجتمعي في هذا المجال، وأنها ترغب في مد الجسور مع المعنيين في الوزارة من أجل الاستفادة من إمكانيات التدريب على الزراعة الحديثة والتقنيات الحديثة في مجال الزراعة من دون تربة، والاستزراع السمكي .

كما أشاد الحويحي بالمبادرات التي تقوم بها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في ملف الأمن الغذائي، واصفا إياها "بالجهود الكبيرة" وأن الوزارة تسير بصورة صحيحة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة في هذا المجال.