+A
A-

مياه تتدفق إلى منازل مدينة سلمان... وهذه التفاصيل

نجحت وزارة الإسكان في السيطرة على ظاهرة تسرب مياه داخل منازل مدينة سلمان،  وذلك بعد أن تداعت المشكلة بصورة لافتة إذ سجل عدد من السكان وجود المشكلة في منازلهم.

وتشير التفاصيل التي أدلى بها المواطنين أن المشكلة بدأت بعد أن سكنوا في منازلهم بنحو سنتين، وذلك بصعود مياه من قاع المنزل إلى سطحه أعلاه.

المشكلة رصدتها وزارة الإسكان وحاصرتها ووضعت الحلول لها، وقامت بعمل صيانة لازمة وشاملة لعلاج المشكلة ونجحت في الأمر.

البداية

اشتكى عدد من المواطنين وجود تسربات في المنازل بعد السكن فيها، بمدة لا تتجاوز الأربع سنوات.

ظهرت أغلب المشاكل تحديدًا من تحت البيت، حيث بدأت تبرز تسربات للمياه من أرضية  أغلب المنازل لا يعرف موقعها بالضبط.

بداية المشكلة كانت في “حوش“ المنزل على شكل مستنقع بسيط، لكن مع مرور الأيام وصلت المياه لجدار المنزل من الخارج، لتكبر وتصل إلى داخل المنزل، لتخرج من تحت "البلاط" وتنتشر في أرجاء المنزل دون توقف.

كما تم الاتصال بوزارة الإسكان، ليؤكد المسؤول المختص أن المشكلة، ليست من الخارج، بل من الداخل، وهذا الأمر ليس من اختصاص الوزارة.

بالإضافة إلى ذلك، قام أغلب المواطنين بجلب عمال صيانة من الخارج، لتكون الإجابة واحدة " بأن التسرب يأتي من تحت البيت".

بعدها تم الاتصال بوزارة الكهرباء والماء، كحل أخير وتكون الإجابة نفسها " أن التسرب من داخل البيت".

أخيرًا تواصلنا مع عضو المجلس البلدي، وشرحنا له المشكلة بتفاصيلها المعقدة، ليقوم بالتواصل مع وزارة الإسكان لحل المشكلة وجاءت مشكورة.

 

أضرار

وفي ذات السياق، قال عضو مجلس بلدي الشمالية الممثل لثالثة الشمالية محمد سعد الدوسري، إن شكاوى المواطنين بخصوص أضرار البنية التحتية في مدينة سلمان، غالبًا ما تصلهم بعد مرور عام من سكن أغلب العوائل.

وأضاف أنها تشمل تسربات المياه وانسداد فتحات الصرف الصحي بالمواد الإسمنتية، وأيضًا وجود نوافذ مفتوحة على جدران الجيران بصورة غير قانونية، بل وتخدش الحياء العام.

ونوه بشأن موضوع الخدمات، أنه على الرغم من وضع المخطط منذ 2002م  إلا أنه يخلو من وجود دور العبادة و المحال التجارية التموينية واللافتات التوضيحية، وأن هذه الشكاوى يتم تسجيلها من قبل المكتب بشكل يومي ومستمر، ويتم رفعها إلى الجهات المختصة، لكن لا وجود لأي مبادرات تنفيذية.

وأكد على ضرورة وجود مراجعة وتفتيش إلى مواقع المجمعات السكنية من قبل وزارة الإسكان قبل تسليمها للمواطنين، لتلافي الشكاوى وإصلاح الأضرار.