+A
A-

الاستثمارات في التكنولوجيا المالية تحتل الصدارة بـ210 مليارات دولار

أفاد تقرير Pulse of Fintech للنصف الثاني من العام 2021، وهو تقرير يصدر مرتين سنويًا عن شركة كي بي إم جي حول التوجّهات العالمية للاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية، بأن الإجمالي العالمي لتمويل التكنولوجيا المالية عبر صفقات الاندماج والاستحواذ وحقوق الملكية ورؤوس الأموال المغامرة في مجال التكنولوجيا العالمية حول العالم، بلغت 210 مليارات دولار، موزّعة على رقم قياسي من الصفقات ألا وهو 5,684 صفقة في العام 2021. 
وبلغت حصة تمويل التكنولوجيا المالية في النصف الثاني من العام 2021 قيمة 101 مليار دولار من هذا الإجمالي - وهي حصة أقل قليلًا من القيمة المحققة في النصف الأول من العام 2021 وهي 109 مليارات دولار. 
وعلّق أنطون رودنكلو الرئيس العالمي لقسم التكنولوجيا المالية في شركة كي بي إم جي الدولية، قائلًا: “لا شكّ في أن العام 2021 كان قويًا بالنسبة إلى سوق التكنولوجيا المالية حول العالم، إذ بلغت الصفقات التي حصلت رقمًا غير مسبوق. كما أننا نلمس اهتمامًا كبيرًا في جميع أنواع شركات التكنولوجيا المالية، وتمويلًا بأرقام قياسية في مجالات متنوّعة على سبيل تقنية البلوك تشين، والعملات المشفّرة، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا إدارة الثروات. وصحيح أن المدفوعات ما زالت تشكّل جزءًا كبيرًا من أنشطة التكنولوجيا المالية، إلا أن القطاع يتوسّع يومًا بعد يوم”. 
وأضاف رودنكلو: “من المتوقّع للعملات المشفّرة وتقنية البلوك تشين أن تحافظ على مكانتها كوجهة عالية الجاذبية للاستثمار خلال العام 2022، إذ تسعى المزيد من شركات العملات المشفّرة للتعاون مع الجهات التنظيمية من أجل ترسية توجيهات واضحة حول أنشطة عملها بهدف تعزيز هذا المجال وتطويره. ونظرًا إلى إدراك العديد من البنوك للقيود التي تفرضها بنية عملها وتقنياتها التقليدية، سنشهد ارتفاعًا في الاستثمار في الخدمات المصرفية البديلة في إطار المساعي لإعادة النظر في الخدمات المصرفية الأساسية”. 
وواصلت المدفوعات استقطاب الحصة الأكبر من التمويل ضمن القطاعات الفرعية للتكنولوجيا المالية، إذ بلغت قيمة الاستثمارات العالمية فيها 51.7 مليار دولار في العام 2021، بعد أن كانت هذه القيمة 29.1 مليار دولار في العام 2020. وساعد الاهتمام المستمر في جوانب مثل “اشترِ الآن وادفع لاحقًا”، والخدمات المصرفية المتضمّنة، والحلول المتوافقة مع الخدمات المصرفية المفتوحة، في المحافظة على النشاط الكبير لمجال المدفوعات. استطاعت أيضًا تقنية البلوك تشين والعملات المشفّرة اجتذاب حصة قياسية من الاستثمارات بلغت 30.2 مليار دولار أمريكي، وهو ارتفاع من 5.5 مليار دولار في العام 2020، وهي أيضًا حصة أكبر بثلاث مرّات تقريبًا من الرقم القياسي السابق الذي تمّ تسجيله في العام 2018. هنالك مجالات أخرى شهدت كذلك مستويات قياسية من الاستثمار لا سيّما الأمن السيبراني (4.85 مليار دولار)، وتكنولوجيا إدارة الثروات (1.62 مليار دولار).
من ناحيته، قال ماناف براكاش الشريك في قسم الاستشارات في شركة كي بي إم جي في البحرين: “إننا نشهد زخمًا متزايدًا لمجال التكنولوجيا المالية في البحرين، كما تنظر الشركات الرائدة في هذا المجال إلى المملكة بأنها مركز إقليمي وتعمل على إقامة شراكات في السوق المحلي مع الجهات الفاعلة التقليدية. ولا شكّ في أن المدفوعات مجال يستقطب الكثير من الاهتمام وحالات استخدام متنوّعة. ومن وجهة نظرنا، سنشهد تواجدًا متزايدًا لجهات مبتكرة في هذا المجال في البحرين على المدى المنظور، كما ستُقام شراكات تُحدث تغييرات جذرية”. 
وارتفعت الاستثمارات العالمية في تقنية البلوك تشين والعملات المشفّرة بشكل كبير جدًا من 5.4 مليار دولار في العام 2020 إلى رقم قياسي بلغ 30 مليار دولار في العام 2021. وارتفع رقم الصفقات للفترة عينها من 627 إلى 1,332 صفقة. كما شهد القطاع عددًا من الصفقات الكبيرة بما فيها صفقة جمع استثمار بقيمة مليار دولار من قبل شركة FTX المتمركزة في الباهاماس، وجمع استثمار بقيمة 767 مليون دولار من قبل شركة NYDIG المتمركزة في الولايات المتحدة، وجمع استثمار بقيمة 750 مليون دولار من قبل شركة Celsius Network. ويعكس الارتفاع في الاستثمارات وأنشطة الصفقات، الإقرار المتزايد بالدور المحتمل للعملات المشفّرة والتقنيات المرتبطة بها في النظم المالية الحديثة. 
كما سجّل مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا إدارة الثروات مستويات قياسية من الاستثمار في العام 2021، بقيمة 4.85 مليار دولار و1.62 مليار دولار على التوالي.