العدد 4876
السبت 19 فبراير 2022
banner
آلة كاتبة
السبت 19 فبراير 2022

قال لي محامي إنه يخشى على مستقبله المهني بعد أن سمع أن الصين بدأت تعتمد على قضاة آليين يصدرون أحكامهم اعتماداً على الذكاء الصناعي، مشيراً إلى أن هذا الأمر ربما يمتد ليشمل المحامين وكُتَّاب العدل والموثقين وحتى “بُرعي” الذي ينادي على القضايا في مسرحية “شاهد ماشفش حاجة”، وأنا أخبرته بأنه على حق، وأن مخاوفه في محلها، بل ستصبح حقيقة لا محالة، وعليه أن يستعد لها بشكل أو بآخر. قلت له إنه قبل 15 أو 20 عامًا كان متخصصون بالضرب على الآلة الكاتبة يقفون أمام المحاكم لطباعة المستندات للناس، فأين هؤلاء “الكتيبة” الآن؟
قطاع الأعمال لا يتبع التحول الرقمي للحكومات، بل يقوده، خاصة في الدول المتقدمة، أما هنا في البحرين فمازال  الكثير من شركات القطاع الخاص تحتاج إلى فهم أو مساعدة في تبني الحلول الرقمية في عملها، فيما نجد أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تخطو خطوات واسعة في هذا المجال، وعلى كلٍّ، تبقى مسيرة التحول الرقمي رحلة مستمرة لا وجهة نهائية لها.
وفي ظل التطور غير المحدود في عالم الأعمال والتكنولوجيا، أصبحت عملية رقمنة عملك أمر مهم لأنه المستقبل، سيكون من الضروري أن تظلّ قادرًا على المنافسة في السوق ومواكبة طلب العملاء المتغير باستمرار والمرتبط بشكل كبير في كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، لهذا لا يمكن التقليل من أهمية رقمنة عملك. في الواقع، توقع بعض الخبراء أن أولئك الذين لا يقومون برقمنة أعمالهم ستنقرض أعمالهم في السنوات القليلة المقبلة.
تعد الرقمنة مهمة لعدد من الأسباب، ولكن أحد الجوانب الأكثر أهمية هو أنها تتيح تجربة أسهل للعملاء، فلم يعد العملاء مقيّدين بالجغرافيا أو الوقت عند التفاعل مع شركتك، يمكنهم التفاعل معك متى وأينما يحلو لهم من خلال وسيلة رقمية مثل تطبيق شركتك الإلكتروني، أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
الذكاء الاصطناعي (AI) هو الذكاء الذي تعرضه الآلات أو البرامج. الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يتعامل مع السلوك الذكي والتعلم والتكيف، والتحول الرقمي هو عملية تطور لنماذج الأعمال والمنتجات لتلبية احتياجات العملاء في مشهد رقمي دائم التغير يعتمد على تحليل بيانات العملاء وفهم سلوكهم وتعاملهم بشكل رقمي بعيدًا عن التدخل البشري المباشر. 
لقد أحدث الذكاء الاصطناعي طفرة في العالم الرقمي، مع زيادة ذكاء الذكاء الاصطناعي، نرى العديد من الشركات تستثمر ملايين الدولارات في هذه التكنولوجيا لجعل أعمالها تنمو بشكل أسرع من أي وقت مضى.
التحول الرقمي ليس مجرد كلمة طنانة. إنها حقيقة يجب أن يواجهها كل رائد عمل، تتعدد فوائد التحول الرقمي وقد يكون من الصعب اختيار المزايا الأكثر أهمية لعملك، لكن الفائدة الأهم من التحول الرقمي هي القدرة على الوصول إلى المزيد من العملاء في الأسواق الجديدة، بفضل التحول الرقمي وتذويبه للمعوقات فقد تسمح القنوات الرقمية للشركات ببيع منتجاتها وخدماتها في أماكن لم تكن تعتقد أنها ممكنة من قبل.
التحول الرقمي يتمحور حول كيفية استخدامنا للتكنولوجيا لخلق فرص جديدة لأعمالنا ومستهلكينا ومجتمعنا، الرقمنة هي استراتيجية مثالية للشركات التي ترغب في تقديم تجربة عميل متخصصة ومحسنة بشكل أفضل، لن يساعدك فقط في الوصول إلى جمهور أوسع، بل سيساعدك أيضًا على إدارة أعمال أكثر مراعاة للبيئة والحفاظ على قدرتك التنافسية في السوق سريع التغير.
همسة للرواد
مستقبل التحول الرقمي في أيدي التكنولوجيا، مع كل هذه التغيرات السريعة في العالم، من المهم زيادة الوعي بكل ما هو جديد في العالم الرقمي والاستعداد لما هو مقبل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .