العدد 4883
السبت 26 فبراير 2022
banner
فرحة الكويت.. فرحة بحرينية
السبت 26 فبراير 2022

تحتفل دولة الكويت هذه الأيام وأقطار الخليج العربي والأقطار العربية بعيد دولة الكويت الوطني الحادي والستين، وهو يوم وطني كويتي مجيد يتذكر فيه الأبناء تضحيات الآباء والأجداد ونضالهم من أجل تحرير الكويت، وقد سعى حكام دولة الكويت منذ 1896م للعمل على تحديث الكويت في عهد المغفور له “الشيخ مبارك الصباح”، وقد اعترفت بريطانيا بالكويت كإمارة مستقلة في 1914م.
وخلال الثلاثينات وبسبب تباطؤ الاقتصاد الكويتي اعتمدت دولة الكويت على المهن التقليدية كالرعي والصيد وبناء السفن، ولتنشيط الاقتصاد الكويتي وافق الشيخ أحمد الجابر الصباح في 1934م على إنشاء شركة نفط الكويت بالتعاون مع مستثمرين بريطانيين وأميركيين، وبسبب النفط أطلقت الكويت عدة مشاريع لتوفير البنية التحتية والسلع العامة لمواطنيها. ولنيل الاستقلال سعى الشيخ عبدالله السالم الصباح إلى إلغاء اتفاق المحمية البريطانية واستبداله باتفاق الصداقة على أساس إقامة علاقات ودية وإسقاط شروط اتفاقية 1899م، وتم في 1961م وضع دستور جديد يعترف باستقلال الكويت الذي منحها السيادة الوطنية الكاملة.
ويتذكر الشعب الكويتي بكل فخر واعتزاز هذه الأيام المجيدة من تاريخهم الوطني، خصوصا يوم “التاسع عشر من يونيو 1961م”، اليوم الذي نالت فيه دولة الكويت حريتها واستقلالها، وفي 25 فبراير من كل عام تتزين دور الكويت وشوارعها ومؤسساتها، ويتم تنظيم مجموعة رائعة من الأنشطة المتنوعة احتفالًا باليوم الوطني، يوم فرحة الكويت وشعبها، فرحة يُشاركهم بها الشعب العربي بجميع أقطاره لما للكويت وشعبها من مكانة كبيرة وعزيزة في قلوب أشقائها العرب.
وترتبط البحرين بعلاقات متينة وذات خصوصية مع شقيقتها الكويت، وهي علاقة تتسم بالعمق التاريخي في جميع المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي علاقات قديمة وأزلية وتعتبر مثالًا للعلاقات الثنائية، وقد جمعتهما شراكة اقتصادية ساهمت في تعزيز التبادل التجاري بينهما، وكذلك في مجال الأوراق المالية والتداول المشترك، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في الكثير من المجالات التي تهم البلدين، والعمل معًا لمواجهة التحديات بما يُرسخ الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتجمع الشعبين البحريني والكويتي علاقات أخوية متينة، فالشعب البحريني والكويتي شعب واحد، وفرحة الكويت فرحة بحرينية، فأجمل التهاني والتبريكات للكويت حكومة وشعبا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية