+A
A-

النواب يصوتون على موعد سقوط السؤال البرلماني.. ووزير "المجلسين" يوضح العدد

 صوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون بتعديل المادة (143) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب والذي يتضمن عدم سقوط السؤال البرلماني في حال انتهاء دور الانعقاد.

وقال النائب عبدالله الدوسري إن عدد الأسئلة البرلمانية التي سقطت بانتهاء الفصلين التشريعيين الثالث والرابع بلغ 120 سؤال برلماني تقريبا، بينما سقط في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الخامس 39 سؤال برلماني، بينما يتطلب التعديل على اللائحة الداخلية بسقوط السؤال بنهاية الفصل التشريعي وليس دور الانعقاد.

من جانبها قالت النائب سوسن كمال إن الأخذ بالمقترح ممكن في الفترة الحالية بشرط ان يتم استخدام الأداة بمزيد من الوعي والتعاون بحيث تستفيد منها الطواقم النيابية والوزارية المستقبلية.

وبين النائب فلاح هاشم السؤال البرلماني حلقة وصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن سقوط السؤال وعدم مناقشة الوزير المعني هو انتقاص لحق النائب ودوره التشريعي.

وذكر النائب ممدوح الصالح أن مجلس النواب وافق في دور الانعقاد الماضي على مرسوم بتقليص صلاحيات المجلس في حين أنه كان من المفترض على النواب أن يلتزموا بتعديل اللائحة الداخلية لمزيد من الصلاحيات لحصول النائب على الرقابة.

من جانبه توقع النائب محمود البحراني سقوط أكثر من 60 سؤال هذا الفصل التشريعي مطالبا بتعديل اللائحة الداخلية بما يضمن عدم إهدار حق النواب والناس في مناقشة الوزراء.

وقال  النائب إبراهيم النفيعي إن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يوجه مرارا وتكرارا للتعاون مع السلطة التشريعية ويجب التعاون من أجل البحرين ومن أجل المواطن مطالبا بتعديل اللائحة الداخلية للمجلس.

من جانبه أوضح وزير مجلسي الشورى والنواب غانم بن فضل البوعينين أن مجموع الأسئلة البرلمانية التي وجهت خلال أدوار الانعقاد حتى اليوم بلغ 591 سؤال تم الإجابة عليها أو سحبها من قبل النواب سقط منها 64 سؤال فقط.
وتابع أن مدة دور الانعقاد البالغة فترة كافية وملائمة لبقاء السؤال، وأضاف أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب لا تمنع النائب من استخدام حقه في توجيه ذات السؤال الذي تقرر سقوطه في دور الانعقاد الذي يليه.