+A
A-

نبيل تمام يدشِّن كتاب "نبضات قلم"

في أجواء مفعمة بالمحبة والود دشن الكاتب نبيل تمام مساء يوم الخميس 3 مارس 2022 كتابه الثاني "نبضات قلم" تزامنًا مع اليوم العالمي للسمع، والذي يهدف إلى زيادة مستوى الوعي الصحي لدى الناس والمجتمع في مجال أمراض وجراحات الأنف والأذن والحنجرة والصوت ومشاكل النطق والسمع واللغة.

أقيم الحفل في مقهى "سفن تي" بمنطقة السيف بتشريف من: أعضاء إدارة مجلة الطبي، كميلة الماجد، محمد الغسرة من صحيفة دلمون بوست، وفريق عمل مركز نبيل تمام الطبي.

أدارت الحفل وبجدارة سكينة ضيف بإلقاء كلمة افتتاحية عن الكتاب، تلا ذلك كلمة لمحمد المغني ممثلًا عن مجلة الطبي والمخرج المنفذ للكتاب.

بعدها تطرق تمام في كلمته عن الفكرة الأساسية للكتاب وهي جمع مقالاته التي نشرت سابقاً في مجلة الطبي منذ العام 2018 بهدف نشر الوعي الطبي لدى الناس والمجتمع كإستراتيجية متبعة في مركز نبيل تمام الطبي في التعامل مع مرضاه والناس في المجتمع.

جاء "نبضات قلم" في أربعة فصول عن أمراض الأنف والأذن والحنجرة، حيث تطرق الفصل الأول للأمراض التي تصيب اﻷذن في مقالات متنوع تحت عناوين عاهة الصم ستزداد، التوازن والدوار، الدوار الوضعي الحميد، اﻹعاقة السمعية لدى الأطفال، وغيرها.

فيما تحدث الفصل الثاني عن الحفاظ على الحنجرة وأهميتها في الصوت وطرق الحفاظ عليه، وتطرق الفصل الثالث إلى أشهر المشاكل التي قد تصيب الأنف مثل الشخير، وموضوع سوء استخدام الأوتريفين وهو بخاخ يستخدم في حالات الزكام بدون وصفة من الطبيب وسوء الاستخدام الذي قد يؤدي إلى شلل في حركة الشعيرات الأنفية وغيرها من الأضرار، وأخيرًا جاء الفصل الرابع لتناول مقالات عامة صحية.

يذكر أن نبيل تمام أصدر كتابه الأول "عشب ينبت في الصخر" لسرد تجربته الخاصة ونجاحه في التفوق على مرض السرطان.