+A
A-

انتبه.. مخالفات نظافة تكلفك 300 دينار

تطلق شؤون البلديات خلال الفترة الراهنة حملة إعلامية عبر مختلف القنوات والوسائل للتوعية بمخالفات قانون النظافة العامة وما يترتب عليها من عقوبات.

وركزت الحملة في عدد من منشوراتها على التوعية على عدد من المخالفات التي تتراوح عقوبتها بين الغرامة التي لا تقل عن 50 ديناراً، ولا تزيد عن 300 دينار، والتي تشمل 5 أنواع من المخالفات في قانون النظافة العامة.

المخالفة الأولى: إلقاء أو ترك أي من النفايات المنصوص عليها في قانون النظافة وفي لائحته التنفيذية، في غير الأماكن المخصصة لها، إضافة إلى فرز ومعالجة النفايات في غير المواقع المعدة أو المرخصة لذلك، وفق الإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون والقرارات التنفيذية.

المخالفة الثانية: البصق أو لفظ أي مادة ممضوغة أو إلقاء أو ترك المهملات والسجائر والفضلات وقضاء الحاجة في غير المكان المعد لذلك، إضافة إلى غسل المركبات أو غيرها أو أي عمل مشابه يؤدي إلى جريان المياه إلى الشوارع أو الممرات أو الأزقة.

المخالفة الثالثة: عدم حفظ شاغلي المنازل وأصحاب المكاتب والمنشآت والمحال التجارية والصناعية وغيرها للنفايات الخاصة بهم في أوعية خاصة يكون لها غطاء محكم، محددة المواصفات في اللائحة التنفيذية لقانون النظافة، ومواعيد وأماكن إخراجها.

المخالفة الرابعة: عدم الحفاظ على نظافة الساحات وممرات ومناور العقارات كالأراضي والمنشآت التجارية والاستثمارية المؤجرة للسكن وغيرها من الأغراض الأخرى، مع التزام البلدية أو الأمانة بإلزام الملاك أو الحائزين بالمحافظة على نظافة العقارات الواقعة في دائرتها.

المخالفة الخامسة: وضع أو ترك المركبات المهملة وجميع أنواع الخردة والسكراب في الشوارع أو على الأرصفة، وفي الساحات والميادين العامة والشواطئ، إضافة إلى إشغال الشوارع والميادين والساحات العامة والأراضي الفضاء بالمركبات المعروضة بقصد البيع أو الإيجار.